أخبار


تاريخ النشر : 24/09/2016

أزيد من 62 ألف تلميذ وتلميذة مسجلين بالمؤسسات التعليمية بجهة العيون الساقية الحمراء برسم الموسم الدراسي 2016 /2017

بلغ يصل عدد التلاميذ المسجلين بالمؤسسات التعليمية بجهة العيون الساقية الحمراء برسم الموسم الدراسي الحالي، إلى 62 ألف و 678 تلميذ وتلميذة من ضمنهم 30 ألف و894 إناث أي بنسبة تفوق 49 في المائة .

ويتوزع هؤلاء التلاميذ، حسب معطيات للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون، على 31 ألف و 841 تلميذ وتلميذة بالتعليم الابتدائي من بينهم 4 ألاف و 727 تلميذ وتلميذة مسجلين جددا بالسنة الأولى ، و17 ألف و 163 تلميذ وتلميذة بالتعليم الثانوي الاعدادي، و 13 ألف و674 تلميذ وتلميذة بالتعليم الثانوي التأهيلي .

وسجلت المعطيات أن المسارات والمسالك والشعب الجديدة عرفت خلال هذا الموسم الدراسي ارتفاعا ملحوظا سواء على مستوى عدد التلاميذ أو البنيات التحتية وحجرات الدرس.

فبخصوص المسالك الدولية للباكالوريا المغربية – خيار فرنسية، بلغ عدد التلاميذ المسجلين 443 تلميذ وتلميذة عوض 142 تلميذ وتلميذة خلال السنة الماضية مسجلة ارتفاعا بحوالي ثلاثة أضعاف ، وتم الرفع من عدد الأقسام من 10 أقسام الى 19 قسم ، وعدد المؤسسات المحتضنة لهذا المسلك من 3 الى 5 مؤسسات .

وعرفت شعبة الباكالوريا المهنية أيضا ارتفاعا بأزيد من 5 أضعاف بالنسبة لعدد التلاميذ ( من 111 الى 584 تلميذ وتلميذة ) وعدد الأقسام (من 4 الى 20 قسم ) ، و ثلاثة أضعاف من حيث عدد المؤسسات ( من 2 الى 6 مؤسسة ) وذلك مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

أما المسار المهني بالإعدادي فقد تضاعف عدد التلاميذ المسجلين بهذا المسار أربع مرات ، حيث انتقل من 32 تلميذ وتلميذة خلال الموسم الماضي الى 122 تلميذ وتلميذة خلال الموسم الحالي، موزعة على أربع أقسام للدرس بثلاث مؤسسات تعليمية .

وبخصوص شهادة التقني العالي، يصل عدد التلاميذ المسجلين بها الى 119 تلميذ وتلميذة منها 30 تلميذ وتلميذة بالسنة الأولى و 29 بالسنة الثانية في شعبة الأنظمة والشبكات المعلوماتية ، و 30 تلميذ وتلميذة بكل من السنة الأولى والثانية في شعبة نظم تطوير الاعلام .

وعلى مستوى الأقسام التحضيرية للمدارس العليا ، يصل عدد التلاميذ المسجلين بها الى 179 تلميذ وتلميذة منها 60 تلميذ وتلميذة بكل من السنتين الأولى والثانية في شعبة رياضيات فيزياء علوم المهندس ، و 30 تلميذ وتلميذة بالسنة الاولى و29 تلميذ وتلميذة في شعبة الاقتصاد والتجارة تخصص تكنولوجيا .

وفي ما يتعلق بالموارد البشرية التي ستتولى مهمة التأطير على مستوى مختلف المؤسسات التعليمية الابتدائية والثانوية على صعيد جهة العيون الساقية الحمراء، يصل الى ألفين و 750 إطارا تربويا موزعة على 1091 إطارا بالتعليم الابتدائي، و 798 بالتعليم الثانوي الإعدادي، و861 بالتعليم الثانوي التأهيلي.

وبخصوص البنية المادية، تتوفر جهة العيون الساقية الحمراء على 80 مؤسسة للتعليم الابتدائي، و33 مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي، و24 مؤسسة للتعليم الثانوي التأهيلي.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالعيون السيد محمد العوينة أن عملية التحضير للدخول المدرسي الحالي همت، بالأساس، تنزيل الرؤية الاستراتيجية ومواصلة العمل بها حيث تمت مراجعة العتبة بمختلف المستويات التعليمية بإقليم العيون والتي مكنت من الرفع من عدد التلاميذ الناجحين خلال الموسم الفارط.

وذكر بأن هذا الإجراء مكن من نجاح أو إعادة 800 تلميذ وتلميذة كانوا مكررين او مفصولين عن الدراسة على مستوى التعليم الابتدائي ، وربح حوالي 1264 تلميذ وتلميذة على المستوى الاعدادي وتمت أيضا مراجعة المعدلات بخصوص السنة الثالثة إعدادي من 10 الى 5ر9 والاولى والثانية من 10 الى 9 .

وأضاف السيد العوينة أن جهة العيون الساقية الحمراء، وخاصة اقليم العيون، يتوفر على الموارد البشرية والبنيات التحتية الكافية، بفضل العناية المولوية السامية، والرعاية التي توليها الحكومة لهذه المنطقة ، مشيرا الى أن هناك مؤسسات لاتستقبل إلا 120 تلميذ وتلميذة ، ومؤسسات أخرى شبه فارغة.

وذكر ببرنامج تأهيل وتوسيع المؤسسات التعليمية للموسم الدراسي الحالي والذي يشمل تأهيل 43 مؤسسة تعليمية موزعة على 22 مدرسة ابتدائية و11 ثانوية إعدادية و10 ثانويات تأهيلية بغلاف مالي يصل الى 9 ملايين و494 ألف و 652 درهم ، وتوسيع الثانوية التأهيلية انس ابن مالك بإقليم السمارة من خلال بناء 6 حجرات دراسية ، بكلفة مالية تقدر ب مليون و826 ألف و 489 درهم .

وأبرز السيد العوينة أن الأكاديمية اعدت برنامجا متنوعا خلال هذه الموسم الدراسي ، سواء على مستوى مشاركتها في كوب 22 الذي ستحتضنه مدينة مراكش خلال شهر نونبر المقبل ،او مهرجان الثقافة والصحراء الذي سيتم إعادة تنظيمه بدعم من مجموعة من الشركاء على المستوى الجهوي والمحلي، او بخصوص تنظيم دورات تكوينية لفائدة الاطر التعليمية بهذه الجهة .
23/09/2016