أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 10/01/2017

أسا الزاك: المجلس الإقليمي يصادق على اتفاقية شراكة لتمويل مشاريع سياحية بالإقليم

صادق أعضاء المجلس الإقليمي لأسا الزاك، يوم الاثنين، خلال دورة عادية لشهر يناير، على اتفاقية شراكة لإنجاز وتمويل مشاريع تنموية بالإقليم في إطار البرنامج المندمج لتنمية السياحة القروية والطبيعية لبعض الجماعات التابعة لأقاليم جهة كلميم واد نون (2016-2022) والذي يشكل موضوع اتفاقية شراكة موقعة في شتنبر 2014 .

وسيساهم المجلس، بموجب هذه الاتفاقية، بمبلغ 8 ملايين درهم في إطار هذا البرنامج لإنجاز مجموعة من المشاريع التنموية رصدت لها على مستوى الإقليم اعتمادات تبلغ 17 مليون درهم، وتشمل تهيئة مسالك سياحية – زراعية لتثمين المنتجات المحلية بضواحي مدينة أسا، وتهيئة محلات لعرض المنتجات المحلية بالزاك، وتهيئة موقع عين الشفاء بالزاك، وبناء مأوى سياحي بتويزكي بأسا، وتهيئة فضاءات خاصة بالتخييم بتويزكي وعوينة الهنا بالزاك، وكذا تهيئة موقع لإقامة مخيم سياحي بشريط الواحات الممتد ما بين خنكة لعوينة ووادي درعة، فضلا عن دعم مهرجان أسا الزاك.

كما صادق أعضاء المجلس الإقليمي على برمجة الفائض الحقيقي لسنة 2016 يقدر بمليون و82 ألف درهم سيخصص لتهيئة الإنارة العمومية (732 ألف درهم) واقتناء معدات معلوماتية لفائدة معهد التكنولوجيا التطبيقية (200 ألف درهم) واقتناء سيارة (150 ألف درهم).

وتمت المصادقة أيضا على إحداث قرار جبائي من أجل تنمية الموارد الذاتية للمجلس ويتعلق الأمر بتحديد مبلغ 100 درهم سيؤدى مقابل إجار أو كراء غرف مجهزة بدار الضيافة التابعة للمجلس عن كل ليلة لضيوف مغاربة أو أجانب تابعين لجمعيات وتعاونيات وأندية رياضية محلية أو إقليمية، فضلا عن المصادقة على تعديل الاتفاقية الخاصة بالتعاقد مع محامي ينوب عن المجلس الإقليمي قي القضايا المعروضة على المحاكم.

كما صادق أعضاء المجلس على رفع ملتمسات الى كل من وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة ومدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة من أجل التعجيل بإنجاز الدراسات التقنية وبناء سد بولجير وسد تويزكي بالاقليم، وكذا ملتمس بشأن بناء محطة لتحويل الكهرباء ذي الجهد العالي، وملتمس آخر بشأن تعزيز فرع اتصالات المغرب بالإقليم بموارد بشرية .

وتم تأجيل المصادقة على اتفاقيات للشراكة بين المجلس و10 جمعيات رياضية وذلك من أجل إحداث لجنة لدراسة المقترحات وعرضها على المجلس.

وتم خلال هذه الدورة ، التي ترأسها رئيس المجلس الإقليمي السيد رشيد التامك بحضور الكاتب العام لعمالة إقليم أسا الزاك، تقديم محاور دراسة أنجزها مكتب دراسات حول واقع التعليم بالإقليم ومراحل عداد هذه الدراسة.

وهمت هذه الدراسة ظاهرة الغش والتوجيه المدرسي بالإقليم والتعليم العمومي والخصوصي وكذا أسباب تدني المستوى التعليمي للتلميذ والعنف والهدر المدرسي والحلول المقترحة في هذا الشأن .
09/01/2017