أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 14/12/2020

أكاديمي بلجيكي: القرار الأمريكي، خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تسوية قضية الصحراء

 

 أكد باتريك سيرينس، المحامي البلجيكي وأستاذ القانون الدولي بـ “إي. سي. إش.إي. سي براسلز ماناجمنت سكول”، يوم الاثنين، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء سيمكن من “المضي قدما في الاتجاه الصحيح”.

وقال السيد سيرينس في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء “خبر جيد”، مضيفا أنه متفائل من أن قضية الصحراء ستأخذ قريبا “زخما جديدا”.

وحسب الأكاديمي البلجيكي، فإن “ما هو مثير للاهتمام” في القرار الأمريكي، هو أنه يأتي ليؤكد أن “الصحراء تشكل جزءا لا يتجزأ من المغرب”.

وأضاف “عندما نعلم الوزن الكبير الذي تمتلكه الولايات المتحدة على الصعيد الدولي، ستتبع بعض الدول لا محالة الموقف الأمريكي”.

وأشار السيد سيرينس إلى أن القرار الأمريكي يشكل “بوضوح” دعما لمقترح المغرب المتعلق بالحكم الذاتي، مؤكدا أن المملكة اتخذت منذ عدة سنوات خيار “السلم”.

وحسب الأكاديمي البلجيكي، بينما تزداد عزلة الجزائر، التي تعاني من “الانحطاط التام”، أكثر فأكثر، يواصل المغرب إثبات أن “موقفه لا يتعارض في أي شيء مع مختلف توصيات الأمم المتحدة”.

وأكد السيد سيرينس، الذي أشاد بالرؤية المستقبلية للمغرب خلف قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المملكة تواصل تأكيد رغبتها في العمل من أجل تسوية هذا النزاع الإقليمي.
14/12/2020