اقتصاد


تاريخ النشر : 06/03/2017

إحداث (فارما 5) لوحدة للصناعة الصيدلية في كوت ديفوار .. مساهمة في التعاون جنوب –جنوب الذي يدعو له جلالة الملك

أكدت مريم لحلو الفيلالي الرئيسة المديرة العامة لشركة (فارما 5- كوت ديفوار)، أنه عبر إحداثها لوحدة للصناعة الصيدلية في كوت ديفوار، تعتزم الشركة المساهمة في التعاون جنوب –جنوب الذي يدعو له صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضحت السيدة لحلو الفيلالي في تصريح للصحافة على هامش حفل توقيع اتفاقيات بين القطاعين العام والخاص وبين القطاع الخاص، اليوم الاثنين بأبيدجان، أمام جلالة الملك محمد السادس، والرئيس الإيفواري، الحسن درامان واتارا، أن أن (فارما 5)، المختبر المغربي المحض، يصدر منتجاته لإفريقيا، ولاسيما لكوت ديفوار منذ أكثر من عشر سنوات، وحان الوقت بالنسبة لنا لتقاسم خبرتنا مع أشقائنا الأفارقة.

وقالت إنه “لهذا السبب أطلقنا هذا المشروع الذي يقوم على بناء مصنع بكوت ديفوار مع شريك إيفواري، من أجل صناعة الأدوية الجنيسة بشكل جاف، ومضادات التعفنات، ومضادات الملاريا، في مرحلة أولى، ثم تصنيع مضادات حيوية ومضادات جراثيم في مرحلة ثانية”.

أما المرحلة الثالثة، تضيف السيدة لحلو الفيلالي، فإنها تقوم على الأشكال الجرعية المعقمة، مشيرة إلى أن الهدف من إحداث هذه الوحدة يتمثل في المساهمة في الشراكة جنوب-جنوب التي ما فتئ جلالة الملك يدعو لها.

وأبرزت أن الأمر يتعلق أيضا بتمكين الإيفواريين من الاستقلالية عبر الزمن في ما بتعلق بكفاءة إنتاج الأدوية، وتقليص أسعار الأدوية، وكذا مواجهة خطر الندرة الذي يؤثر سلبا على الأمن الصحي للبلاد.

وأضافت السيدة لحلو الفيلالي أنه على المدى القصير، سيمكن المشروع من إحداث 100 منصب شغل مباشر مؤهل، مضيفة أن الاتفاقية الموقعة مع وزيرة الصحة والوقاية العمومية الإيفوارية تهم تنفيذ هذا المشروع الذي يتطلب في المرحلة الأولى استثمارا بقيمة 12 مليون أورو، والذي ستنطلق أشغال بنائه قريبا جدا.
05/03/2017