أخبار

مجتمع


تاريخ النشر : 11/11/2019

إقليم السمارة… أزيد من 1440 مستفيد من خدمات قافلة طبية متعددة الاختصاصات بمناسبة تخليد ذكرى المسيرة الخضراء

استفاد ازيد من 1440 شخص من خدمات القافلة الطبية متعددة الاختصاصات التي نظمتها فعاليات المجتمع المدني بإقليم السمارة في اطار مهرجان “تاغروين خيمة التسامح” الذي احتضنته مدينة السمارة من 5 الى 7 نونبر الجاري تحت شعار ” لحمية والنية ركايز التنمية “. وشملت هذه المبادرة الإنسانية، المنظمة في اطار تخليد الذكرى 44 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة ، بتعاون مع الهيئة المغربية للوحدة الوطنية وبتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة بالسمارة، مجموعة من التخصصات همت طب القلب والشرايين ، وطب النساء والتوليد، الطب الباطني ، جراحة المسالك البولية ، والطب العام ، طب الجهاز التنفسي .

وابرزت مديرة المهرجان السيدة فاطمة سيدة في تصريح للصحافة ان هذه القافلة المنظمة بدعم مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، تروم بالأساس تعميم وتقريب الخدمات الطبية من المواطنين بهذا الاقليم، وتعزيز الولوج إلى الإسعافات والفحوصات الطبية للفئات المعوزة والمحتاجة، من خلال تقديم فحوصات طبية مجانية وإجراء عمليات جراحية في عدد التخصصات إلى جانب توزيع الأدوية على المستفيدين.

وأضافت السيدة فاطمة انه تم الى جانب هذه القافلة وفي اطار افتتاح المركز الاجتماعي والتربوي لالة امينة لرعاية الأطفال، التابع للعصبة المغربية لحماية الطفولة بالسمارة، تقديم مجموعة من المساعدات العينية لفائدة مجموعة من الاطفال والاشخاص المنحدرين من اسر معوزة، بالإضافة الى مبادرات إنسانية لفائدة النساء والأطفال في وضعية صعبة.

ومن جهته ابرز رئيس الهيئة المغربية للوحدة الوطنية الدكتور بن جامع نور الدين رضوان اخصائي في الطب الباطني ، ان هذه القافلة التضامنية ساهمت في تقريب الخدمات الصحية من المواطن، وتغطية العجز الحاصل في مجموعة من التخصصات الطبية والشبه طبية بالإقليم منوها بهذه المبادرة التي قامت بها فعاليات المجتمع المدني بالسمارة، وبمستوى التنظيم والتنسيق مع المنظمين والقطاع الوصي.

واضاف بن جامع ، ان هذه الحملة التي تم تنظيمها على مدى يومين مكنت من تقديم خدمات طبية لفائدة الفئات المعوزة بإقليم السمارة في مجموعة من التخصصات، مشيرا بالمناسبة الى ان الحملة الطبية مرت في ظروف جيدة سواء ما يتعلق بالفحوصات أوالكشوفات الطبية او التوليد اوالجراحة”.

يذكر ان مهرجان “تاغروين خيمة التسامح”، الذي نظمته فعاليات المجتمع المدني بالسمارة في اطار الأنشطة المخلدة للذكرى 44 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، بدعم من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ، وعمالة اقليم السمارة، وزارة الثقافة والرياضة / قطاع الثقافة/، والمجالس المنتخبة بالإقليم ، يسعى الى ابراز ما تم تحقيقه من منجزات باقليم السمارة والتعريف بمختلف مؤهلاته وفرص الاستثمار المتاحة.

وتميزت النسخة الثالثة لهذه التظاهرة الثقافية، تنظيم مجموعة من الانشطة الاجتماعية والثقافية والتراثية والرياضية والسوسيو-اقتصادية تهم حملة طبية متعددة التخصصات ، وخياما موضوعاتية، وعروضا فلكلورية للهجن والفروسية وندوات فكرية بالإضافة الى كرنفال احتفالي استعراضي وسهرات فنية وموسيقية تحييها نخبة مرموقة من الفنانين وفرق محلية وجهوية ووطنية.

10/11/2019