أخبار


تاريخ النشر : 24/10/2016

اختتام فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان موسم التمور بكلميم

اختتمت، يوم الأحد بتغجيجت، فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان موسم التمور (20-23 أكتوبر) الذي نظمته جمعية (موسم التمور تغجيجت) تحت شعار “التنمية الفلاحية والرهان البيئي سبل الرقي بالواحة”.

وأكد رئيس الجمعية رشيد زومار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن دورة هذه السنة حققت أهدافها المسطرة المتمثلة بالخصوص، في الإقبال الكبير على أروقة معرض المنتجات المحلية وخاصة التمور.

وأضاف السيد زومار أن المعرض تميز بمشاركة عدة تعاونيات وجمعيات محلية ووطنية، وكذا عقد لقاءات تحسيسية مع العارضين المشاركين، إضافة إلى تنظيم أنشطة متنوعة لفائدة الساكنة المحلية وزوار منطقة تاغجيجت (حوالي 80 كلم شمال شرق كلميم).

وعرفت هذه الدورة مشاركة 56 عارضا يمثلون 32 جمعية وتعاونية ، عرضت منتجات مختلفة من قبيل التمور المحلية والعسل وزيت الأركان و”أملو” والحناء ومشتقاتها والأعشاب الطبية والعطرية ومنتجات سعف النخيل والزي الواحاتي والكسكس التقليدي.

وشكلت فعاليات هذه التظاهرة، التي نظمت بدعم وتعاون من شركاء محليين، مناسبة للتعريف بمميزات وخاصيات التمور التي تنتجها منطقة تغجيجت، والمشهورة بجودتها العالية.

وتهدف هذه التظاهرة إلى تنمية وتثمين منتوج التمور والمحافظة على أشجار النخيل وخلق رواج اقتصادي بالمنطقة، وإبراز التنوع الثقافي الذي تزخر به الواحة، والمساهمة في الحفاظ على البيئة ومحاربة التصحر وكل أشكال التلوث، وكذا نشر ثقافة تدبير الموارد المائية لضمان استمرار الواحة كإرث انساني وحضاري وتاريخي.

كما تروم تشجيع الأنشطة المدرة للدخل والمساهمة في محاربة الفقر وتسويق المنتوج السياحي، وإبراز مختلف أنماط العيش السائدة في واحة تغجيجت وجهة كلميم واد نون عموما.

23/10/2016