أخبار


تاريخ النشر : 04/12/2016

اختتام فعاليات قافلة الصداقة والتعاون المغربي الإسباني في المجال الصحي بطانطان

اختتمت يوم الجمعة بطانطان فعاليات قافلة الصداقة والتعاون المغربي الاسباني في المجال الصحي، والتي كانت قد حطت الرحال الأربعاء الماضي بالمدينة قادمة من إشبيلية الإسبانية بمبادرة من مؤسسة “الموكار” بطانطان وبشراكة مع مؤسسة “سامو” الإسبانية المتخصصة في تقديم المساعدة الطبية والتكفل بالحالات الاستعجالية.

وتندرج هذه القافلة الطبية التكوينية حسب مؤسسة “الموكار” في إطار استراتيجية المؤسسة الرامية إلى خلق فرص للتكوين والتعريف بما تزخر به مدينة طانطان من كفاءات وموارد بشرية.

وأكدت رشيدة الأزهري مكلفة بالتواصل بمؤسسة “الموكار” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه القافلة الطبية التكوينية “المتنقلة” التي تضم أطرا طبية بمؤسسة “سامو” (سيرفيس إيد ميديكال ديزيرجونس) ينحدرون من إسبانيا والبرازيل والمغرب، شكلت فرصة للأطر الطبية وشبه الطبية بالمركز الاستشفائي الإقليمي من الاستفادة من برنامج تكوين متكامل نظري وتطبيقي في الجراحة بالمنظار والتخدير حيث تم خلال هذه القافلة إجراء خمس عمليات جراحية بالمستشفى.

وأضافت السيدة الأزهري، أن هذه القافلة، التي شكلت كذلك فرصة لتبادل الخبرات بين الاطر الطبية بالمسشفى الإقليمي وطاقم القافلة، وكذا التعرف على أحدث التقنيات في مجال الطب والجراحة ، كانت فرصة أيضا لممرضات وممرضين وتقنيين للاستفادة من دروس نظرية وتطبيقية بالفضاء الاجتماعي في مجال التمريض وتقنيات سياقة سيارات الإسعاف المزودة بأجهزة متقدمة حسب المعايير الدولية.

وخلصت إلى أن المغرب في حاجة إلى مثل هذه القوافل الطبية التكوينية “المتنقلة” من أجل تبادل الخبرات والتعرف على أحدث التقنيات في مجال الطب والجراحة والإسعافات الأولية وغيرها، مبرزة أن مؤسسة “الموكار” عازمة على الاستمرار في تنظيم مثل هذه القوافل من أجل مواكبة الأطر الطبية قصد تمكينهم من المهارات الضرورية في هذا المجال.

وتوجت هذه القافلة الطبية ، التي نظمت بشراكة أيضا مع عمالة إقليم طانطان والمندوبية الإقليمية للصحة وفعاليات المجتمع المدني بالإقليم، بتوزيع شواهد المشاركة والتدريب على الأطر الطبية وشبه الطبية المستفيدة.

وكانت هذه القافلة قد استهلت برنامجها (30 نونبر-2 دجنبر) بلقاء تكويني لفائدة الأطر الطبية وشبه الطبية بالمركز الاستشفائي الإقليمي أطرته الاطر الطبية المشاركة في القافلة ، وكذا تقديم دروس نظرية بالفضاء الجمعوي حول تقنيات سياقة سيارات الاسعاف الحديثة لفائدة ممرضات وممرضين وتقنيين بقسم التمريض والاسعافات الأولية بالمركز الاستشفائي ، فضلا عن اطلاع أعضاء القافلة على التجهيزات الطبية المتوفرة بقسم الجراحة بالمركز الاستشفائي .

يشار إلى أن مؤسسة “سامو” الإسبانية ، المعترف بها دوليا في التكوين في مجال تقديم المساعدة الطبية والإسعافات الأولية، لها فروع بعدة أقاليم بإسبانيا وكذا بالبرازيل وفرع آخر بالمغرب بمدينة طنجة سينطلق العمل به في يناير المقبل.

يذكر أن مؤسسة “الموكار”، التي تأسست سنة 2014، تنظم عدة تظاهرات ثقافية أبرزها “موسم طانطان” الذي يروم صون وتعزيز التراث اللامادي ويجسد الارتباط العميق للأقاليم الجنوبية للمملكة بأصولها وعاداتها.
03/12/2016