أخبار


تاريخ النشر : 07/05/2016

استفادة 64 طالبا في سلك الدكتوراه من تكوين أكاديمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية والسياسية المرتبطة بالصحراء المغربية

يستفيد 64 طالبا في سلك الدكتوراه بمختلف الجامعات المغربية من أيام تكوينية انطلقت يوم الجمعة بالرباط، في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية و السياسية و الأدبية المرتبطة بالصحراء.

ويتضمن برنامج هذه الأيام التكوينية، التي ينظمها مركز الدراسات الصحراوية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط لفائدة الأساتذة الباحثين لمدة يومين تنظيم ورشات في منهجية البحث العلمي الأكاديميي تهم، على الخصوص، علم الاجتماع والتاريخ والأدب والثقافة ثم التراث والاركيولوجيا والجغرافيا والتنمية، يشرف على تأطيرها أساتذة من داخل المغرب و خارجه.

وأوضح مدير المركز السيد رحال بوبريك، خلال الجلسة الافتتاحية لهذه الأيام التكوينية، أن هذه المبادرة، الأولى من نوعها، تتوخى تعزيز القدرات العملية والمنهجية للباحثين، وذلك من خلال ورشات وتكوينات في مجال العلوم الإنسانية و الاجتماعية والسياسية المرتبطة بالمجتمع الصحراوي و الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وحسب السيد بوبريك، فإن هذه الأيام التكوينية تندرج في إطار الأنشطة التي ينظمها سلك تكوين الدكتوراه حول “الديناميات الاجتماعية بالصحراء” ومركز الدراسات الصحراوية، بهدف تحفيز البحث العلمي في هذا المجال وتشجيع الاهتمام بقضايا الصحراء عامة، والأقاليم الجنوبية على وجه الخصوص.

من جانبة، أبرز محمد لامين بنا أستاذ باحث في سلك الدكتوره بجامعة محمد الخامس الرباط، أن هذا التكوين سيسمح للأساتذة المختصين في العلوم الثقافية والأدبية والتاريخية والاجتماعية المتعلقة بالصحراء، بالنهوض بالبحث العلمي والأكاديمي في هذا المجال.

وأضاف السيد بنا، أن هذه الأيام التكوينية ستجعل هؤلاء الأساتذة الباحثين يقومون بدور طلائعي في بلورة قاعدة أساسية من المعطيات العلمية والأكاديمية حول القضايا المحلية المتعلقة بالصحراء، وذلك في إطار الجهوية الموسعة.

يشار إلى أن مركز الدراسات الصحراوية، الذي افتتح في فبراير 2013، أحدث بشراكة بين كلية الآداب و العلوم الإنسانية- جامعة محمد الخامس– الرباط و المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية للمملكة و المكتب الشريف للفوسفاط.

وتتمثل الأهداف التي سطرها هذا المركز، على الخصوص، في القيام بأبحاث متعددة التخصصات تهم مجالات المعرفة التاريخية والاجتماعية والثقافية بمفهومها الواسع للأقاليم الجنوبية وتشجيع البحث العلمي من أجل تحقيق التنمية المنشودة.
06/05/2016