أخبار

اقتصاد


تاريخ النشر : 19/09/2017

التوقيع بالداخلة على عقد البرنامج الجهوي 2017 – 2021 لجهة الداخلة وادي الذهب

تم يوم الثلاثاء بالداخلة، التوقيع على عقد برنامج عمل وزارة إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان و سياسة المدينة للفترة الممتدة بين 2017 و2021 مع تمثيلياتها على صعيد جهة الداخلة – وادي الذهب.

ويندرج توقيع عقد برنامج عمل الوزارة، الذي وقعه وزير إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان و سياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله والمفتش الجهوي لإعداد التراب الوطني والتعمير والمدير الجهوي للإسكان وسياسة المدينة ومدير الوكالة الحضرية لوادي الذهب – أوسرد، في إطار إرساء قواعد العمل المشترك والتكاملي بين المصالح المركزية للوزارة وتمثيلياتها على المستوى الجهوي (المفتشية الجهوي لإعداد التراب الوطني والتعمير، والمديرية الجهوية للإسكان وسياسة المدينة، والوكالة الحضرية لوادي الذهب – أوسرد)، وتعزيرا للأدوار والمهام التي تضطلع بها كل مكونات الوزارة للمساهمة في التنمية الجهوية، وتكريسا لمبدأ اللاتمركز ومساهمة من الوزارة في تفعيل وتنزيل مقتضيات الجهوية المتقدمة.

وتم، موجب هذا العقد، تحديد التزامات تمثيليات الوزارة على الصعيد الجهوي و المحلي بجهة الداخلة وادي الذهب من أجل تنزيل برنامج العمل المسطر بالعقد، وتوفير الموارد اللازمة ووضع منظومة لتتبع المشاريع والبرامج تحدد فيها الأهداف المراد بلوغها ومؤشرات الفعالية المتعلقة بها وإعداد تقارير دورية من أجل المواكبة المستمرة لبرنامج عمل الوزارة حسب الجدول الزمني المتفق عليه في العقد المذكور.

وينص عقد برنامج عمل الوزارة أيضا على التزام المصالح المركزية بدعم وتوفير الموارد المالية التي يمكن تعبئتها قصد تنزيل مضامين النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، ومواكبة الجهة في إنجاز التصميم الجهوي لإعداد التراب وتنفيذ برنامج التنمية الجهوية، واستكمال التغطية بوثائق التعمير، والمساهمة في تقليص العجز السكني وتنويع العرض، والارتقاء بالمشهد الحضري.

وبخصوص إعداد التراب الوطني والتعمير، ينص البرنامج على المصاحبة المجالية ودعم المنتخبين المحليين في الهندسة المجالية بالإضافة إلى امتصاص الفارق التنموي بين المجالات وتعزيز التماسك الاجتماعي.

كما ينص على تعميم تغطية المجال الترابي للجهة بوثائق التعمير والقيام بعمليات التأهيل وإعادة التأهيل الحضري للمراكز التابعة للجهة واستحداث ممارسات جديدة في التدبير المجالي المستدام، والمصاحبة الهندسية للتنمية المجالية والمصاحبة التقنية للبناء في المجال القروي.

وبخصوص الإسكان وسياسة المدينة، تمت برمجة عمليات تهم معالجة البنايات الآيلة للسقوط بحي مولاي رشيد بمدينة الداخلة، وتدخلين الأول بالداخلة والثاني بمركز جماعة بئر كندوز في مجال التأهيل الحضري، بالإضافة الى برمجة بناء 50 وحدة سكنية بمركز جماعة بئر كندوز لتحسين العرض السكني بالجهة.

وتزامن هذا اللقاء مع اجتماع لجنة القيادة بخصوص تتبع تنفيذ المشاريع المندرجة في إطار عقد برنامج لتمويل وإنجاز برامج التنمية المندمجة لجهة الداخلة وادي الذهب تحت رئاسة وزير الداخلية.

وقدم بالمناسبة عرض حول ” العرض الترابي لمكونات الوزارة على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب للفترة 2017-2021″.
19/09/2017