أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 02/03/2020

التوقيع بالعيون على عدة اتفاقيات تعاون بين المغرب ودول جزر المحيط الهادي

 جرى ،يوم الجمعة بالعيون، التوقيع على عدة اتفاقيات تعاون بين المغرب ودول جزر المحيط الهادي قصد إعطاء زخم قوي لشراكتهما في مجالات شتى.

ووقع هذه الاتفاقيات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ورؤساء وفود دول جزر المحيط الهادي المشاركة في أشغال الدورة الثالثة لمنتدى المغرب -دول جزر المحيط الهادئ، التي نظمت من 26 إلى 28 فبراير الجاري بالعيون تحت شعار “توطيد علاقات التعاون وتنفيذ الالتزامات ذات الصلة وتوحيد الأصوات وتعزيز الرخاء المشترك”.

وفي هذا الصدد وقع المغرب ومملكة التونغا حزمة من الاتفاقيات تشمل عدة مجالات.

ويتعلق الأمر بخارطة طريق – برنامج للتعاون 2020-2022، يلتزم الطرفان بمقتضاه على تعزيز الحوار السياسي وحفز التعاون في ميادين الدبلوماسية والتكوين والتعليم العالي، بالإضافة إلى الشباب والتعاون التقني في المجالات المحورية من قبيل التكوين المهني والماء والصحة والفلاحة والطاقات والسياحة، والتنمية البشرية، فضلا عن دعم المشاريع التنموية.

كما وقع الجانبان بالأحرف الأولى مذكرة تفاهم للتعاون في ميدان البيئة والتنمية المستدامة تهم تعزيز علاقاتهما الثنائية في ما يتصل بالبيئة والتنمية المستدامة، لاسيما ميادين الحفاظ على التنوع البيولوجي والتدبير المندمج للمناطق الساحلية، والاقتصاد الأخضر والتدبير المندمج للنفايات الصلبة، والتغير المناخي، والتربية البيئية والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى الإطار المؤسساتي والقانوني.

وجرى أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم تتعلق بإعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية وجوازات الخدمة من التأشيرة. كما أن مذكرة التفاهم الثالثة تنص على إرساء آليات للتشاور السياسي المنتظم بين وزارتي الشؤون الخارجية بالبلدين بخصوص قضايا السياسة الخارجية والدولية ذات الاهتمام المشترك .

وتهم مذكرة التفاهم الرابعة التكوين الدبلوماسي بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ووزارة الشؤون الخارجية للتونغا، بغية ضمان استفادة دبلوماسيي بلدان جزر المحيط الهادي من دورات تكوينية دبلوماسية بالأكاديمية.

ووقع المغرب وبابوا غينيا الجديدة خارطة طريق – برنامج التعاون 2020-2022، يلتزم الطرفان بموجبه بتعزيز الحوار السياسي والنهوض بالتعاون الثنائي في ميادين الدبلوماسية والتكوين والتعليم العالي، بالإضافة إلى الشباب والتعاون التقني في المجالات المحورية من قبيل التكوين المهني والماء والصحة والفلاحة والطاقات والسياحة، والتنمية البشرية، فضلا عن دعم المشاريع التنموية.

ووقع الجانبان أيضا مذكرة تفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ووزارة الشؤون الخارجية ببابوا غينيا الجديدة، بغية ضمان استفادة دبلوماسيي بلدان جزر المحيط الهادي من دورات تكوينية دبلوماسية بالأكاديمية.

من جهة أخرى ، وقع المغرب وناورو خارطة طريق – برنامج التعاون 2020-2022، الذي يلتزم الطرفان بموجبه بتعزيز الحوار السياسي والنهوض بالتعاون في ميادين الدبلوماسية والتكوين والتعليم العالي، بالإضافة إلى الشباب والتعاون التقني في المجالات المحورية من قبيل التكوين المهني والماء والصحة والفلاحة والطاقات والسياحة، والتنمية البشرية، فضلا عن دعم المشاريع التنموية.

وفي نفس المنحى، وقع المغرب وجزر السلمون خارطة طريق – برنامج التعاون 2020-2022، الذي يلتزم الطرفان بموجبه بتعزيز الحوار السياسي والنهوض بالتعاون في ميادين الدبلوماسية والتكوين والتعليم العالي، بالإضافة إلى الشباب والتعاون التقني في المجالات المحورية من قبيل التكوين المهني والماء والصحة والفلاحة والطاقات والسياحة، والتنمية البشرية، فضلا عن دعم المشاريع التنموية.

ووقع المغرب أيضا مع فانواتو مذكرة تفاهم همت إرساء آلية للتشاور السياسي تروم وضع آلية للتشوار السياسي المنتظم بين وزارتي الشؤون الخارجية بالبلدين بخصوص قضايا السياسة الخارجية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم ثانية في مجال التكوين الدبلوماسي بين الأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية ووزارة الشؤون الخارجية بفانواتو، بغية ضمان استفادة دبلوماسيي بلدان جزر المحيط الهادي من دورات تكوينية دبلوماسية بالأكاديمية.
02/03/2020