أخبار

رياضة


تاريخ النشر : 15/10/2019

الداخلة.. اختتام منافسات الدورة العاشرة لبطولة العالم 2019 للتزحلق على الألواح الطائرة الأمير مولاي الحسن

اختتمت، يوم الأحد بالداخلة، منافسات الدورة العاشرة لبطولة العالم 2019 للتزحلق على الألواح الطائرة الأمير مولاي الحسن، التي أضحت موعدا لامحيد عنه بالنسبة لمحترفي رياضات التزحلق من جميع أنحاء العالم. وتميز الحفل الختامي لهذه البطولة العالمية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتوزيع الجوائز على الفائزين، بحضور الكاتب العام لولاية جهة الداخلة – وادي الذهب ورؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وفعاليات محلية. وبعد خمسة أيام من التنافس القوي في مسابقة “ستريبليس”، التي استضافها شاطئ فم البوير، بمشاركة 45 متسابق من جنسيات مختلفة، تم تتويج إيرتون كوزولينو من الرأس الأخضر وكارلا هيرير من إسبانيا بطلين للعالم في هذه المسابقة. فبعد عروض غنية بالألوان، جمعت بين الأداء والتنافسية، تمكن البطلان من جمع نقاط مكنتهما من بلوغ قمة الترتيب خلال مرحلة الداخلة. كما فاز المتسابق ميتو مونتيرو من الرأس الأخضر، وكيرستي جونس من بريطانيا، على التوالي، بجائزة فئتي الرجال والسيدات الخاصة بهذه المسابقة. وحل في المركز الثاني الكندي ريس مايرسكو، بينما حصل البرازيلي بيدرو ماتوس على المركز الثالث، فيما أحرز الأسترالي جيمس كاراو على المركز الرابع.

ولدى السيدات، تمكنت جونس من التفوق في المرحلة النهائية، بفارق النقاط عن صاحبة المركز الثاني الفرنسية شارلوت كاربونتيي، بينما أحرزت السويدية جوهان كاتارينا إيدين على المركز الثالث، فيما أحرزت الأسترالية بيري روبرتس على المركز الرابع.

وفي ما يتعلق بمسابقة “الإقصائيات المزدوجة”، المخصصة لنفس الصنف، تمكنت البريطانية كيرستي جونس، مرة أخرى، من الفوز باللقب متقدمة على كل من الإسبانية كارلا هيريرا والفرنسية شارلوت كاربونتيي.

ولدى الرجال، تمكن المتسابق إيرتون كوزولينو من الرأس الأخضر، من إحراز لقب مسابقة “ستريبليس” أمام مواطنه ميتو مونتيرو والكندي ريس مايرسكوغ. وبهذه المناسبة، تم منح جوائز تشجيعية على أصغر متسابق في هذه المنافسات، شارلي مارتان (14 سنة) المنحدر من جزيرة لارينيون (فرنسا) ومحمد علي البقالي للعرض الجيد الذي قدمه.

وفي تصريح للصحافة، أبرزت رئيسة جمعية لاغون الداخلة للتنمية الرياضية والتنشيط الثقافي، ليلى أوعشي، أن هذا الحدث الرياضي الكبير يساهم في إشعاع مدينة الداخلة كوجهة رياضية عالمية لرياضات التزحلق.

وأوضحت أنه، خلال 10 سنوات، شارك أزيد من 500 متسابق دولي في هذه المنافسة، من أجل تقاسم واكتشاف المواقع الرائعة المخصصة لرياضة التزحلق في الماء، في المياه الساكنة أو على الأمواج، مؤكدة أن هؤلاء الرياضيين أصبحوا سفراء حقيقيين للداخلة في العديد من الدول.

وقالت السيدة أوعشي “من سنة إلى أخرى، يتزايد عدد المشاركين المغاربة في هذه المسابقة، لاسيما خلال مرحلة نصف النهاية”، معربة عن أملها في إحداث منتخب وطني أفضل في هذا الصنف الرياضي.

وفي مسابقة “الفري ستايل”، التي جرت في النقطة الكيلومترية 25 بخليج الداخلة (من رابع إلى ثامن أكتوبر الجاري)، تمكن الكولومبي فالنتين رودريغيز من الفوز في هذه المسابقة بعد إحرازه ل 2100 نقطة، متقدما على الإسباني ليام واليي (2067)، والدومينيكاني أدوري كورنيل (2034)، والفرنسي نيكولا ديلما (2001).

ولدى السيدات، تمكنت البرازيلية، ميكايلي صول، من الفوز بهذه المسابقة بعد إحرازها ل 31.4 نقطة، متقدمة على مواطنتها برونا كاجيا التي حلت ثانية ب (20.57)، فيما أحرزت التشيكية باولا نوفوتنا المرتبة الثالثة ب (20.4)، وعاد المركز الرابع للإسبانية كلاوديا ليون مارتينيز ب (11.2).

وبهذه المناسبة، تم منح جوائز تشجيعية على الفائزين في مسابقتي “فري ستايل بينوم” و”بيست ترايك أوف داخلة”، التي تم التنافس حولها في أجواء احتفالية. كما تم منح جائزة تشجيعية ليونس واحميد، الذي مثل المغرب وإفريقيا في دورة الألعاب الأولمبية للشباب في بوينس آيرس 2018. وقد فاز هذا البطل الطموح (17 سنة) بالمركز الثامن عشر محققا ما مجموعه 6024 نقطة.

ونظمت هذه التظاهرة الرياضية الدولية، التي عرفت مشاركة نحو 100 من أفضل الممارسين الدوليين في فئة التزحلق الحر “الفري ستايل” وفئة “ستريبلس”، من طرف جمعية “لاغون الداخلة”، بشراكة مع ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب ووزارة الشباب والرياضة والجمعية العالمية لمهنيي الكيت سورف، تحت إشراف الجامعة الملكية المغربية للشراع والجامعة العالمية للرياضات البحرية.

وبالإضافة إلى المشاركين المغاربة، شارك في هذا الحدث، الذي أضحى موعدا أساسيا لعشاق رياضة التزحلق في سائر أنحاء العالم، متسابقون متمرسون من عدة بلدان، من بينها فرنسا وجمهورية الدومينيكان والدنمارك وهولندا وألمانيا وكولومبيا.

وبعد كل من الرأس الأخضر وألمانيا وإسبانيا وجزر موريس، شكلت الداخلة المرحلة السادسة من مسابقة “ستريبليس” ضمن منافسات الدورة العاشرة لبطولة العالم للتزحلق على الألواح الطائرة، قبل مرحلة البرازيل.

وفي فئة “الفري ستايل”، أقيمت المسابقات في كل من فرنسا وجزر الكناري وإسبانيا والرأس الأخضر وجزر موريس، بالإضافة إلى مرحلتي الداخلة والبرازيل. وعلى هامش هذه التظاهرة البحرية، نظمت جمعية “لاغون الداخلة لتنمية الرياضة والتنشيط الثقافي”، بشراكة مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، يوما لتنظيف شاطئ فم البوير تحت شعار “المرح والرياضة والتنمية المستدامة”، بمشاركة متسابقين رياضة الكايت سورف وفاعلين جمعويين وطلبة.

وبالموازاة مع منافسات الكايت سورف، تم تنظيم أنشطة رياضية وألعاب وتوعية بيئية أخرى لفائدة شباب وأطفال جهة الداخلة – وادي الذهب على مستوى شاطئ فم البوير، مع القيام بعمليات تنظيف لمواقع المسابقة، وكذا دورات لتلقين مبادئ رياضة الكايت سورف، بتأطير من متسابقين ومدربين متخصصين.
15/10/2019