أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 18/11/2017

الداخلة تحتفي بالشعر والأغنية الحسانية في مهرجانها الوطني

 انطلقت، يوم الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني للشعر والأغنية الحسانية، وذلك بمناسبة الاحتفالات بذكرى عيد المسيرة الخضراء المظفرة وعيد الاستقلال المجيد.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية،التي أعطى انطلاقتها والي جهة الداخلة وادي الذهب، لامين بنعمر، والتي تنظمها المديرية الجهوية للثقافة بجهة الداخلة وادي الذهب تحت شعار “التراث الحساني جسر للتواصل و دعامة للتنمية و الوحدة “، سهرات فنية و أمسيات شعرية بمشاركة فنانين ومبدعين من الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة، بالإضافة إلى مبدعين وفنانين من موريتانيا.

وأكد المدير الجهوي للثقافة، مامون البخاري أن هذه الدورة التي تستمر إلى غاية 19 من الشهر الجاري، تكتسب أهمية خاصة إذ تنظم بعد التوجيهات النيرة لصاحب الجلالة محمد السادس في خطاب عيد المسيرة الخضراء، وكذا في ظل المكتسبات الهامة التي راكمها المغرب في السنوات الأخيرة على جميع المستويات، الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتنموية و الدبلوماسية.

وأوضح المسؤول الجهوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المهرجان الثقافي يأتي في أفق تنزيل مقتضيات التنمية الجهوية لهذه الجهة والذي يعطي للموروث الثقافي الحساني أهمية خاصة من خلال ثلاثة برامج مندمجة تهدف إلى جرده و تثمينه و إعادة الاعتبار إليه.

وأشار الى أن هذه الدورة تلامس مختلف تجليات التعبير الشفهي الحساني قولا و لحنا، كما تستضيف نخبة من خيرة شعراء و موسيقيي الأقاليم الجنوبية للمملكة و من موريتانيا.

وأبرز أن دورة هذه السنة تتميز باستضافة فن الملحون كضيف شرف وذلك سعيا إلى تقريب الجمهور من خصائص و نفائس هذا الفن التراثي الجميل و الذي يشترك مع الشعر الحساني في الكثير من الخصائص البنيوية العروضية، والأغراض، و الإيقاع.
17/11/2017