أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 03/09/2017

الداخلة: دور الإعلام في النهوض بالثقافة الحسانية

نظم فرع الصحراء المغربية لمؤسسة عرار العربية للإعلام، مؤخرا بالداخلة، ندوة ثقافية حول موضوع “دور الإعلام في النهوض بالثقافة الحسانية”.

وشهدت هذه الندوة الثقافية، التي تندرج في إطار احتفال مؤسسة عرار بالذكرى العاشرة لتأسيسها، مشاركة ثلة من الأساتذة والباحثين والفاعلين الجمعويين بمدينة الداخلة، ناقشوا خلالها واقع الثقافة الحسانية في عصر التطور التكنولوجي، ودور وسائل التواصل في المحافظة والنهوض بهذه الثقافة.

وأكد المشاركون أن الإعلام يلعب دورا مهما وأساسيا في حياة المجتمع والأفراد على حد سواء كما يتدخل إيجابيا في تربية الفرد وتوجيهه للمساهمة في بناء المجتمع وتقويته كما يعمل على توثيق العلاقة بين أفراد المجتمع ويحفظ حقوقهم خصوصا بعد الطفرة النوعية في عالم التكنولوجيا ونقل الخبر.

وقالت رئيسة فرع الصحراء المغربية لمؤسسة “عرار”، مني خدو، إن النهوض بالثقافة الحسانية يجب أن يتخذ عدة أشكال من ضمنها تنظيم ندوات ودورات تكوينية يؤطرها باحثون يهتمون بالثقافة الحسانية.

ونوهت بدور وسائل الإعلام المحلية والوطنية في التعريف بالتراث الحساني، مبرزة أن فرع الصحراء المغربية للمؤسسة سيقوم بإصدار وإعداد موسوعة تضم عدد من الأشعار والنصوص الأدبية الحسانية.

من جهته أكد الشاعر والباحث في الثقافة الحسانية، أحمد الرباني، أن الإعلام اليوم له تأثير كبير على كل مناحي الحياة، سواء كانت ثقافية أو اجتماعية أو غيرها، مبرزا أن الإعلام المحلي له الدور الأكبر في نفض الغبار عن التراث المحلي والتعريف به خصوصا لدى الناشئة.

وأوضح أن المنظومة الاعلامية تتمتع بتأثير متزايد على باقي منظومات المجتمع، خصوصا في ظل الانتشار الواسع للشبكة العنكبوتية التي تلاشت معها الحدود الإعلامية بين المجتمعات والدول وأصبح العالم قرية واحدة.
31/08/2017