أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 22/12/2017

السمارة: مهرجان السمارة للكوميديا الحسانية…تتويج الفنانين بوجمعة الجميعي وجميلة الدامي

توج الفنان بوجمعة الجميعي في فئة الذكور والفنانة جميلة الدامي في فئة الإناث بجائزة نجم ونجمة الكوميديا الحسانية، خلال الحفل الختامي لمهرجان السمارة للكوميديا الحسانية، في نسخته الثانية، “دورة الفنان مصطفى التوبالي”، التي نظمتها جمعية الحبشي للفنون السبعة بالسمارة من 15 الى 17 دجنر الجاري .

وحاز الفنان بوجمعة الجميعي من مدينة السمارة على الجائزة الاولى “نجم الكوميديا الحسانية” للسنة الثانية على التوالي في هذا المهرجان ، عن عرضه المسرحي ” المصعاد “، فيما حصل الفنان ايوب بوشان من مدينة كلميم على جائزة “وصيف نجم الكوميديا الحسانية” ،عن عرضه الكوميدي ” المحور”.

وفازت الفنانة جميلة الدامي من مدينة السمارة بجائزة ” نجمة الكوميديا الحسانية” عن عرضها ” حمو لذكر” ، في حين حازت الفنانة تسلم الديه من مدينة بوجدور على جائزة وصيفة نجمة الكوميديا الحسانية عن عرضها الكوميدي ” الغايرة”.

وتميزت الدورة الثانية لهذه المهرجان بإحداث “جائزة الأمل” ذكور واناث ، والتي حصل عليها الفنان يوسف التاقي عن عرضه ” اللي فات بليلة “، والفنانة خادم الله ابا عن عرضها الكوميدي ” أنا و….؟”.

واكد رئيس لجنة التحكيم السيد أباه النعمة، خلال الحفل الختامي، على اهمية مهرجان السمارة للكوميديا الحسانية، كمحطة فنية لتشجيع الدراما الحسانية، ومساهمته الفعالة في تأهيل المسرح الحساني والحفاظ على مكاسب الفرجة المسرحية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقد ضمت اللجنة أيضا محمد الامين ماء العينين، رئيس اتحاد الشعراء والادباء الحسانيين ، والعزة بيروك، باحثة في التراث الحساني، وعالي مسدور كاتب واعلامي، ومحمد فاضل الجماني سيناريست، ومخرج أفلام وثائقية.

وتميزت فعاليات هذا المهرجان، المنظم بدعم من عمالة اقليم السمارة والمجالس المنتخبة وفوسبوكراع، ووكالة الجنوب، والمديريتين الجهوية والاقليمية لوزارة الثقافة، بحضور ثلة من الفنانين المرموقين في مجال الكوميديا من دول موريتانيا، وتونس، إلى جانب ألمع النجوم على المستوى الوطني، في الأعمال المسرحية والتلفزيونية، بافتتاح رواق خاص بصور المرحوم الفنان الناجم عمر احد أعمدة الأغنية الحسانية ، وحفل تكريم ثلة الشخصيات والفعاليات.

وعرفت فعاليات هذا المهرجان، التي حضرتها وجوه فنية وطنية ودولية ككمال كاظيمي ، وحسن بديدا، وسميرة هيشيكا، وتوفيق الغربي من تونس، ولمرابط ولد الزين من موريتانيا، والتي احتضنتها فضاءات ( دار الثقافة الشيخ سيدي احمد الركيبي ، ومركز الاستقبال)، تنظيم ورشات تكوينية في مجال الكوميديا الفردية، و خيمة للطرائف الحسانية بالإضافة الى مسابقة رسمية، بمشاركة فنانين من موريتانيا.
20/12/2017