أخبار


تاريخ النشر : 17/12/2016

العقار والتنمية موضوع يوم دراسي بكلميم

افتتحت، عشية يوم الجمعة بكلميم، أشغال يوم دراسي حول موضوع “العقار والتنمية .. الإشكالات القانونية والعلمية” ينظمه منتدى المحامين بكلميم على مدى يومين في إطار أنشطته العلمية بالمنطقة.

وقال الكاتب العام للمنتدى، إبراهيم الحلاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الهدف من هذا اليوم الدراسي هو تشخيص المشاكل التي يعاني منها قطاع العقار بجهة كلميم واد نون، نظرا لأهمية الوعاء العقاري في النهوض بالتنمية باعتباره الأساس الذي تقام عليه أية مشاريع تنموية واقتصادية.

وأوضح أن من بين المشاكل الرئيسية التي ترتبط بقطاع العقار بالجهة مشكلة التحفيظ، “حيث غالب العقارات غير محفظة، وهو ما يثير مجموعة من الإشكالات القانونية والنزاعات التي تنعكس سلبا على التنمية بالجهة”.

ويروم المنتدى من خلال هذا اليوم الدراسي “خلق مناخ علمي وفكري بالمنطقة والمساهمة في تطوير البحث العلمي”، و”المساهمة الفعالة في حلحلة الإشكالات الرئيسية والجوهرية التي تعد معيقا لتطوير وتنمية الجهة في كافة المجالات الحيوية”.

ويرى المنتدى أن العقار “يمثل الوسيلة والأداة الهامة لإعمال التنمية المستدامة وتكريسها ووسيلة لخدمة المستوى المعيشي للمواطن، وأنه بدون وعاء عقاري صاف من جهة، ومساطر ونظم قانونية جيدة من جهة أخرى، لا يمكن تحقيق التنمية المنشودة”.
16/12/2016