أخبار


تاريخ النشر : 26/05/2016

العيون: الدورة السابعة لملتقى عيون الأدب العربي

انطلقت، يوم الخميس بقصر المؤتمرات بمدينة العيون، فعاليات الدورة السابعة لملتقى عيون الآداب العربي، التي تنظمها جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية، من 26 الى 28 ماي الجاري ، تحت شعار “الزوايا بحث في النشأة والتطور قراءة في الإنتاج العلمي والأدبي “.

ويهدف منظمو هذه التظاهرة الثقافية، التي تحمل اسم ” دورة القطب الرباني الشيخ سيدي احمد الرقيبي” والتي تنظم بتعاون مع وزارة الثقافة وولاية جهة العيون ووكالة الجنوب والمجالس المنتخبة، إلى جعل هذا الملتقى الأدبي أكثر إشعاعا وانفتاحا على مختلف الإبداعات الأدبية.

وأكد السيد خونا ماء العينين، رئيس جمعية النجاح للتنمية الاجتماعية بالعيون، في كلمة بالمناسبة، أن هذا الملتقى السنوي، الذي يعرف مشاركة ثلة من الباحثين والأدباء والشعراء ينتمون إلى دول السعودية والعراق وتونس وسوريا والسينغال وموريتانيا والسودان والجزائر بالإضافة الى نقاد وأدباء من المغرب، سيعرف تنظيم مجموعة من الندوات والمداخلات العلمية والأدبية، فضلا عن تنظيم موائد مستديرة، وجلسات شعرية .

وقد عرفت الجلسة الافتتاحية لهذه التظاهرة الثقافية التي حضرها والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد يحظيه بوشعاب، وعدد من المنتخبين والأعيان والأدباء والشعراء ، عرض شريط وثائقي عن النسخة السادسة للملتقى، وقراءات شعرية .

وستتواصل فعاليات هذه الدورة تنظيم مجموعة من الجلسات العلمية تتمحور حول ” دور الزوايا في المغرب ودورها في نشر المبادئ الإنسانية ودعم القيم والروحية”، و” الأدوار الاجتماعية للزوايا “، و” الزوايا في الصحراء المغربية وإفريقيا ” ، و” الزوايا والإنتاج العلمي والأدبي”، الزوايا والإبداع الأدبي”، التراث المادي والعلمي للزوايا “، بالإضافة الى قراءات شعرية ، وتوقيع مجموعة من الإصدارات الجديدة، وتكريم فعاليات فكرية وأدبية.
26/05/2016