أخبار


تاريخ النشر : 14/11/2016

العيون : انطلاق أشغال الأيام الطبية والعلمية في نسختها الثالثة عشر

انطلقت يوم السبت بقصر المؤتمرات بالعيون فعاليات الأيام الطبية والعلمية في نسختها الثالثة عشر، والتي تنظمها جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء على مدى ثلاثة أيام، وذلك في إطار تخليد الذكرى 41 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة، وعيد الاستقلال المجيد.

ويشارك في هذه التظاهرة الطبية والعلمية، المنظمة بشراكة مع الجمعية المغربية لأخصائيي الفحص بالصدى، أطباء من مختلف القطاعات وممثلو عدد من المختبرات الصيدلية من مختلف جهات المملكة.

وفي كلمة بالمناسبة، قال الكاتب العام للجمعية المنظمة الدكتور بوبكر أبو زاهر “إن الهدف الأساس من هذه الأيام الطبية والعلمية التي دأبت الجمعية على تنظيمها منذ تأسيسها هو خلق فضاء للحوار للتواصل وتبادل الخبرات بين الأطباء”.

وأضاف الدكتور أبو زاهر أن هذا اللقاء العلمي الذي يندرج في اطار برنامج جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء يسعى أيضا إلى الرفع من قدرات الأطر الطبية بالجهة، وفسح المجال لها للاطلاع عن قرب على مستجدات الأبحاث العلمية في مجال الصحة.

وأشاد رئيس الجمعية المغربية لأخصائيي الفحص بالصدى الدكتور عبد اللطيف عشيبات ، من جانبه، بتنظيم هذه الأيام الطبية بمشاركة أساتذة وأطباء من مختلف جهات المملكة لتبادل الأفكار وتدارس مجموعة من المواضيع الهامة المتعلقة بالمجال الطبي.

وعبر الدكتور عشيبات، عن استعداد جمعية أخصائيي الفحص بالصدى بكل مكوناتها للمساهمة في كل المبادرات التي تهم تقوية وتكوين الأطر الطبية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأكد والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، السيد يحظيه بوشعاب، على أهمية هذه المبادرة في تقوية قدرات الأطر الطبية بهذه الجهة، مبرزا أن هذه التظاهرة العلمية تشكل فرصة للتكوين والتكوين المستمر لفائدة هذه الفئة.

وبالمناسبة، دعا المنظمين إلى الانفتاح على التكوين عن بعد لفائدة أطباء الجهة والذين يتوفرون على جميع الوسائل الضرورية للانخراط في هذا النوع من التكوينات، منوها بالدور الكبير الذي يضطلع به الأطباء والصيادلة والأطر الصحية بصفة عامة بهذه الجهة .

وسينكب المشاركون في هذه الأيام الطبية في إطار ورشات علمية على مناقشة وتدارس مجموعة من المواضيع تتمحور بالخصوص حول الحالات السريرية والفحص بالصدى ، وإنعاش القلب والرئة ، و داء السكري / النوع الثاني/ حصة تفاعلية، بالإضافة الى ارتفاع ضغط الدم وطرق التعايش مع هذا المرض، والسمنة المرضية، والعقم.

يذكر بأن جمعية أطباء جهة العيون الساقية الحمراء دأبت منذ تأسيسها، وبشراكة مع المديرية الجهوية للصحة بالعيون، على تنظيم حملات طبية متعددة الاختصاصات، ودورات تكوينية لفائدة الاطر الصحية بهذه الجهة لتطوير وإغناء مهاراتها والرفع من قدراتها المهنية .
13/11/2016