أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 28/04/2018

العيون… انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الثاني للإعلام عبر الوسائط الاليكترونية

انطلقت يوم الجمعة بالعيون فعاليات المؤتمر العلمي الثاني للاعلام عبر الوسائط الاليكترونية الذي ينظمه المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بدائرة محكمة الاستئناف بالعيون حول موضوع : “أنماط مختلفة من المقاربات” على مدى يومين . ويشارك في هذا اللقاء العلمي المنظم بشراكة مع المركز الدولي للخبرة الاستشارية وبتنسيق مع نادي الصحافة بالصحراء نخبة من القضاة ورجال القانون الحقوقيين والاكاديميين والاعلاميين.

واكد رئيس المكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بدائرة محكمة الاستئناف بالعيون عبد الكريم الشافعي على اهمية هذا اللقاء لكونه يتناول موضوعا ذي ابعاد مهنية قانونية وحقوقية مبرزا أن الاوراش الاصلاحية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتبصر واقدام توتي اكلها بفضل المقاربات التشاركية والضمير المسؤول لكل الفاعلين .

وذكر بالمناسبة بعلاقة الاعلام والقضاء والتي كانت احدى المحاور الكبرى للنقاش الجاد والمسؤول الذي عرفته المملكة خلال الحوار الوطني للاصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة مؤكدا على اهمية التكوين باعتباره رافدا اساسيا في كل مشروع اصلاحي من اجل اشاعة ثقافة حقوقية في اطار اعلام مسؤول متخصص ومؤهل بعيدا عن الاثارة الاعلامية بهدف الوصول الى توازن وتكامل بين القضاء والاعلام باعتبارهما شريكان في الدفاع عن قيم الديموقراطية والعدالة وحقوق الانسان.

ومن جهته اكد رئيس المركز الدولي للخبرة الاستشاري ضياء احمد النعمان ان الاعلام عبر الوسائط الاليكترونية يشهد اليوم طفرة علمية واسعة ومتسارعة في هذا العصر الذي يعتمد في كثير من معاملاته على تقنية المعلومات، مبرزا ان تنظيم هذا المؤتمر المتخصص يروم تعميق النقاش ومواكبة التطورات والمستجدات في هذه المجالات الجديدة .

واشار الى ان الاعلام عبر الوسائط الاليكترونية اثبت انه اكثر جدوى في الوصول الى الجمهور، نظرا لما يتسم به من سرعة في انتشار المعلومات، مذكرا ان العالم اليوم يشهد تطورا هائلا على كافة الاصعدة لاسيما في مجال المعلومات والاتصالات التي احدثتها وسائل الاتصالات الحديثة ، والتي باتت تغطي العالم باسره .

ومن جانبه اكد الكاتب العام لولاية جهة العيون الساقية الحمراء السيد بوعبيد الكراب، على ضرورة الاهتمام بالاعلام عبر الوسائط الاليكترونية ، والذي يحظى بحصة مهمة في سوق الاعلام نتيجة سهولة الوصول اليه وسرعة انتاجه .

واشار الى الدور الكبير الذي يضطلع به الاعلام عبرالوسائط الاليكترونية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال الانتشار الكبير لشبكة المعلومات وقدرتها على حمل مضامين اعلامية وثقافية وتنموية واجتماعية متعددة تساعد على نشر اهداف ومفاهيم التنمية المستدامة التي تعود بالنفع العميم على الفرد والمجتمع.

اما السيدة فاطمة سيدة نائبة رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء فابرزت ان تنظيم هذا المؤتمر العلمي يشكل مناسبة لتسليط الضوء على السبل المثلى لتنظيم قطاع النشر الرقمي وتطويره وحمايته من الانزلاقات والخروقات التي تشوب احيانا اخلاقيات مهنة الصحافة، والارتقاء بهذا القطاع الى الاحترافية والمصداقية .

واكدت على انفتاح مجلس الجهة على جميع المنابر الإعلامية الجادة والمسؤولة واعتبارها شريكا وفاعلا في تأطير المجتمع المحلي ، ورصد ومتابعة تحولات المشهد الاقتصادي والاجتماعي وإبراز الزخم التنموي الذي تعرفه الجهة ، منوهة بهذه المبادرة التي تهدف الى تبادل الاراء والخبرات بين مختلف المتدخلين في مجال الاعلام ، واطلاع المهتمين والعاملين به بمختلف المستجدات القانونية والمقاربات ذات الصلة .

وستتواصل فعاليات هذا المؤتمر الذي ترأس جلسته الافتتاحية الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف بالعيون الاستاذ محمد البار، بتنظيم جلسات علمية لمناقشة مجموعة من المحاور تشمل على الخصوص القضاء والاعلام اية مقاربة ، والاعلام الاليكتروني العربي والراي العام ، والمسؤولية في اطار جرائم الصحافة ( الدعاوى والجزاءات) ، و”الجريمة والاعلام عبر الوسائط الاليكترونية – شبكات مواقع التواصل الاجتماعي نموذجا”و حق الصحافي في الوصول الى المعلومة بين المقتضيات القانونية والاكراهات العلمية، بالاضافة الى تنظيم دورة تدريبية حول اساسيات وخصائص التحرير لصحافة الانترنيت.
27/04/2018