أخبار

اقتصاد

مجتمع


تاريخ النشر : 02/08/2017

العيون: تدشين ووضع الحجر الأساس لإنجاز عدد من المشاريع التنموية بمناسبة عيد العرش المجيد

شهد إقليم العيون يوم السبت، تدشين ووضع الحجر الأساس لإنجاز عدد من المشاريع التنموية بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة عشرة لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وفي هذا الإطار، أشرف والي جهة العيون عامل إقليم العيون السيد يحظيه بوشعاب على تدشين فرع الحالة المدنية بالدائرة الحضرية الأولى الذي تمت توسعته وتهيئته على مساحة إجمالية تصل إلى 500 متر مربع، بقيمة مالية تقدر بملونين و500 ألف درهم.

وضم هذا المشروع إنجاز الأشغال الكبرى، وتبليط الأرضيات والجدران، والإنارة والتجهيزات الكهربائية، وأشغال النجارة (الألومنيوم والخشب) وتهيئة الواجهة، والتجهيز بكامرات المراقبة وتجهيزات السلامة وأجهزة التكييف.

كما تم إعطاء انطلاقة أشغال إعادة تأهيل وترميم شبكة تطهير السائل بمدينة العيون الشطرين (الثاني والثالث)، وذلك في إطار عقد برنامج لتمويل وإنجاز برامج التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء.

ويهدف هذا المشروع، الذي رصد له 74 مليون و860 ألف و80 درهم (الشطر الثاني) و71 مليون و732 ألف و40 درهم ممولة من طرف مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، إلى إصلاح وتحديث شبكة التطهير السائل وصيانة وإعادة تأهيل منشآت التطهير السائل وتوسيع هذه الشبكة لتشمل جميع الأحياء المستهدفة إلى جانب المحافظة على البيئة.

ومن أجل تقوية البنية التحتية وتأهيل المجال الحضري لمدينة العيون والرفع من قدراتها التنافسية، تم إعطاء انطلاقة تهيئة شوارع الحسن الثاني بغلاف مالي يقدر بـ56 مليون و112 ألف و864 درهم)، ومحمد الخامس بـ44 مليون و108 آلاف و866 درهم، وعمر المختار بـ33 مليون و501 ألف و506 دراهم)، وحبوها بـ52 مليون و447 ألف و225 درهم، إلى جانب تهيئة المدخل الجنوبي للمدينة بـ41 مليون و 343 ألف و 223 درهم.

وتشمل هذه المشاريع، التي تندرج في إطار اتفاقية شركة لإنجاز وتمويل التأهيل الحضري لمدينة العيون (الشطر الأول) بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء والجماعة الحضرية للعيون، أشغال التبليط والإنارة العمومية والمساحات الخضراء والتشجير ونافورة مائية وأنظمة السقي، وأشغال المغلف اللحام وممرات للراجلين ومواقف للسيارات والتشوير الأفقي.

وبشارع مولاي يوسف، قام السيد بوشعاب والوفد المرافق له بتدشين المكتب الصحي الذي تمت تهيئته وتوسيعه على مساحة إجمالية تصل إلى 300 متر مربع بكلفة مالية بلغت مليونين درهم. ويشمل هذا المشروع إنجاز الأشغال الكبرى وتبليط الأرضيات والجدران والإنارة والتجهيزات الكهربائية وأشغال النجارة (الألومنيوم والخشب) وتهيئة الواجهة، والتجهيز بكاميرات المراقبة وتجهيزات السلامة، وأجهزة التكييف.

وبحي السلام، تم وضع الحجر الأساس لتهيئة ساحة تل الطيور على مساحة إجمالية تقدر بـ10 آلاف و350 متر مربع بغلاف مالي يقدر بـ22 مليون و796 ألف و456 درهم. ويشمل هذا المشروع ترميم الأغراس والمساحات الخضراء والأسوار الخارجية وأقفاص الطيور المتواجدة وإنشاء أقفاص جديدة، وترميم المنشآت المتواجدة بما في ذلك المرافق الصحية وإنشاء مدخل معلمي وباحة للألعاب الأطفال وإحداث أحواض وشلالات ونافورات اصطناعية وترصيف الأرضيات بأحجار طبيعية محلية وتجديد الانارة العمومية ووضع أثاث للشوارع.

وبنفس الحي، تم تدشين مصلحة المناطق الخضراء التي خضعت لعملية التوسعة وإعادة تهيئتها على مساحة إجمالية تصل إلى 580 متر مربع بقيمة مالية تقدر بمليون و870 ألف و452 درهم.

ويضم هذا المشروع إنجاز الأشغال الكبرى وتبليط الأرضيات والجدران والإنارة والتجهيزات الكهربائية وأشغال النجارة (الألومنيوم والخشب) وإعادة تهيئة الواجهة والتجهيز بكاميرات المراقبة وتجهيزات السلامة وأجهزة التكييف.

وبمنطقة البوليكون، تم وضع الحجر الأساس لبناء قاعة متعددة الرياضات ومسبح أولمبي مغطى وتهيئة الساحات المجاورة لهما، وذلك على مساحة إجمالية تقدر بـ17 ألف و500 متر مربع منها 3 آلاف و 900 متر مربع مغطاة.

ويشمل هذا المشروع مسبحا أولمبيا بكلفة مالية تناهز 32 مليون و 444 درهم، وقاعة متعددة الرياضات بطاقة استعابية تصل إلى 1364 مقعد بغلاف مالي يناهز 25 مليون و245 ألف و710 درهم.

ومن أجل تعزيز العرض الصحي بمدينة العيون، تم تدشين المركز الصحي الحضري سليم بن البشير بن عمار، والذي يندرج بناؤه في إطار البرنامج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي تطلب إنجازه مليونين و200 ألف درهم، على مساحة تقارب 400 متر مربع.

وسيمكن هذا المشروع ، الذي خضع لعملية الهدم وإعادة البناء من تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين وحسن استقبالهم في ظروف متميزة وبلورة استراتيجية وزارة الصحة الرامية إلى تحديث البنيات التحتية القديمة والمتهالكة وتحسين ظروف الشغل بالنسبة لموظفي قطاع الصحة بهذا المركز.

وبحي الفتح، قام والي الجهة بتدشين ساحة النيل التي تمت إعادة تهيئتها على مساحة تبلغ 1416 متر مربع بقيمة مالية تقدر بمليون و985 ألف و 194 درهم. ويضم هذا المشروع ممشى ومتنزهات للراجلين وترصيف وتبليط الأرضية، وإنشاء نافورة تفاعلية ومساحات خضراء وتشجير، وأنظمة إنارة مدمجة، وكاميرات مراقبة وتجهيزات السلامة، وفضاء لعب للأطفال ومواقف للسيارات.

وبنفس الحي، تم تدشين مكتب الحالة المدنية بالمقاطعة الحضرية 12 الذي خضع لعملية التهيئة والتوسعة، على مساحة إجمالية تقدر بـ180 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 718 ألف و63 درهم. وضم هذا المشروع إنجاز الأشغال الكبرى وتبليط الأرضيات والجدران والإنارة والتجهيزات الكهربائية، وأشغال النجارة (الألومنيوم والخشب) وإعادة تهيئة الواجهة والتجهيز بكاميرات المراقبة وتجهيزات السلامة وأجهزة التكييف.

وأشرف السيد بوشعاب على وضع الحجر الأساس لتهيئة مقبرة العيون بالقرب من المطرح البلدي القديم على مساحة 40 هكتارا بقيمة مالية تبلغ 9 ملايين و800 ألف و491 درهم. وتشمل بناء قاعة لغسل الأموات وقاعة الوضوء ومرافق صحية وحائط وقائي ومستودع ومساحات خضراء وكاميرات المراقبة.

كما تم وضع الحجر الأساس لتهيئة سوق الماشية على مساحة إجمالية تصل إلى 50 ألف و38 متر مربع بكلفة مالية تقدر بـ29 مليون و890 ألف و231 درهم.

ويضم هذا المشروع بناء مرافق صحية وترصيف وتبليط الأرضية ومساحات خضراء وإدارة ومقصف وكاميرات للمراقبة وتجهيزات السلامة ومحلات تجارية ومواقف للسيارات ومسجد.

وفي نفس المناسبة، قام السيد بوشعاب بوضع الحجر الأساس لبناء المركز الجهوي لحرف التربية والتكوين بحي 25 مارس قريب من ملحقة الجامعة بغلاف مالي ناهز 16 مليون و 250 ألف و381 درهم، ولتهيئة مقر جماعة العيون بالحي الحسني على مساحة اجمالية تقدر بـ1980 متر مربع بكلفة مالية تقدر بـ7 ملايين و706 آلاف و586 درهم.

ويشمل هذا المشروع تحديث الواجهة الرئيسية وتجهيز فضاء الاستقبال وإحداث مصعد بانورامي وتقسيم الفضاء الداخلي، وتغطية الفناءات الداخلية بواسطة قبات زجاجية.

وكان الوالي أشرف يوم الجمعة بمدينة المرسى، على وضع الحجر الأساس لبناء نافورة بساحة المقاومة بغلاف مالي يقدر بمليونين و913 ألف و990 درهم، وتدشين جناح طب الأسنان بمستوصف القرب الذي تم إحداثه على مساحة مغطاة تصل إلى 90 متر مربع.

ويضم هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه اعتمادا ماليا يقدر بـ448 ألف و686 درهم مختبر وقاعة العلاجات ومكتب وقاعة الانتظار ومقر تقني.

وبنفس الجماعة، تم وضع الحجر الأساس لبناء سوق السمك على مساحة إجمالية تقدر بـ6 آلاف و890 متر مربع بغلاف مالي يصل إلى 8 ملايين و853 ألف و768 درهم، ويشمل بناء مقاهي وأماكن بيع السمك وأماكن التبريد وتخزين السمك وقاعة للصلاة ومرافق صحية وموقف للسيارات.

كما تم تقديم مشروع إنجاز الطرقات والتبليط والإنارة العمومية بمدينة المرسى (الشطر الأول)، والذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجماعة المرسى بغلاف مالي يصل إلى 44 مليون و325 ألف و852 درهم.

ويشمل هذا المشروع، الذي يهدف إلى تقوية البنية التحتية وتأهيل المجال الحضري لمدينة المرسى والرفع من قدراتها التنافسية وتحسين ظروف السير والجولان وتثمين العقار، تكسية الطرق بالمغلف اللحام وتهيئة الأرصفة والتبليط والإنارة العمومية وتوسيع شبكة الصرف الصحي والأغراس والمساحات الخضراء.
30/07/2017