استثمار

اقتصاد

مجتمع


تاريخ النشر : 19/11/2018

العيون: تنظيم المؤتمر الخامس للجمعية الدولية لأبحاث وتطوير الإبليات ( إزوكارد 2018)

دعا المشاركون في المؤتمر الخامس للجمعية الدولية لأبحاث وتطوير الإبليات ( إزوكارد 2018)، الذي احتضنته مدينة العيون ما بين 12 و 15 نونبر الجاري، إلى اعتماد معايير علمية عالية لتحسين ظروف الإبليات. وأبرز أعضاء الجمعية خلال الجلسة الختامية لهذا المؤتمر المنظم، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع، “التطورات الحديثة في بيولوجيات وصحة وإنتاج الإبليات أهمية بذل المزيد من الجهود لتعزيز المساهمات العلمية في هذا المجال، وتشجيع الدراسات حول سلوك وظروف عيش، وتثمين الإبل.

وحثوا خلال هذا اللقاء، الذي نظمه معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والذي عرف مشاركة أكثر من 250 باحثا وخبيرا يمثلون 35 دولة من القارات الخمس، على تعزيز الانفتاح على جميع المتدخلين في الميدان، وتطوير وسائل التواصل مع الجهات الفاعلة في مجال البحث العلمي المرتبط بالإبليات .

وأكدوا على ضرورة جذب المزيد من العلماء الشباب، وتشجيعهم على الاندماج في الشبكات الوطنية والجهوية والدولية من أجل تعزيز تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال، داعيين إلى تطوير عمل الجمعية الدولية في مجال أبحاث وتنمية الإبل على المستوى الدولي وتحسين تدبيرها .

ويروم هذا المؤتمر الى إعطاء دفعة جديدة للبحث العلمي للابليات وتشجيع الباحثين المغاربة لمواصلة جهودهم لإعداد برامج بحوث تتناسب وإشكالية تربية الإبل، ومنح نفس قوي للمنظمات المهنية المحلية ولأنشطتها المرتبطة بتثمين المنتوجات الخاصة بالإبل.

كما يهدف هذا المؤتمر، الذي يعقد مرة كل ثلاث سنوات، الى إضفاء طابع علمي ودولي على علوم الإبيليات، و تشجيع العلوم والممارسات الخاصة بالإبليات، واستخدام معايير صحة الإبليات ورعايتها، بالإضافة الى تشجيع تبادل المعلومات حول منافع الإبليات بين الأعضاء وبين مختلف الشبكات والمنظمات المعنية .

وعرف هذا اللقاء تنظيم مجموعة من الجلسات العلمية، والورشات تمحورت حول خمس مواضيع أساسية انصبت ” احدث أوجه التقدم الذي تم تحقيقه في مجال بيولوجيا الإبليات”، و”اللحوم والحليب ونظم الإنتاج الأخرى وتثمينها باستخدام التكنولوجيا”، و”صحة الإبيليات : احدث التطورات في مجال علم الأوبئة والتشخيص ومراقبة الأمراض الناشئة والشائعة”، و”الإبيليات والبيئة : اثر تغير المناخ على الإبيليات” ، و” التحديات السوسيو اقتصادية في مجال إنتاج الإبيليات : اثر دينامية العنصر البشري والحفاظ على التقليد والمعارف المتوارثة “.

18/11/2018