أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 13/11/2017

العيون : تنظيم المنتدى الدولي الأول للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا 

تحتضن مدينة العيون، من 7 إلى 9 دجنبر المقبل، الدورة الأولى للمنتدى الدولي للإبداع والريادة النسائية في إفريقيا، تحت شعار “صورة إفريقيا في الإبداع الأدبي الإفريقي النسائي”، وذلك بمبادرة من جهة العيون الساقية الحمراء.

ويهدف هذا المنتدى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى الجمع بين مختلف الشخصيات النسائية البارزة المنحدرة من الدول الإفريقية ومن مختلف الميادين، وخلق منصة تبادل وتواصل وتقاسم للكفاءات والخبرات بين النساء المبدعات في إفريقيا والنساء الإفريقيات الرائدات ونظرائهن على الصعيد الوطني والإقليمي، والتعريف على المستوى الدولي بالقيمة المضافة للرأسمال البشري النسائي الإفريقي.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هذه الدورة، التي ستحمل اسم شخصية نسائية إفريقية بارزة، هي أميناتا سوو فال، ستخصص للإبداع الأدبي وستجمع بين نساء إفريقيات ينحدرن من مختلف مجالات الإبداع الأدبي (الرواية، والقصة والشعر).

ويندرج هذا المنتدى في إطار الاعتراف بالمهمة التي تسديها المرأة الإفريقية التي، من سنة لأخرى، تؤكد سمعتها في مجال الإبداع والعمل المواطن، كما يسعى إلى أن يكون موعدا لا محيد عنه للتجمعات النسائية الإفريقية، بشكل يفتح كافة إمكانيات التبادل ويعزز من المبادرات المشتركة الكفيلة بوضع الأسس لآفاق واعدة تستشرفها إفريقيا.

وتابع البلاغ أن المنتدى يندرج أيضا في إطار الانطلاق القوي للمغرب في مجال تقوية القدرات النسائية، والتي أثرت بشكل إيجابي على وضعية المرأة وبوأتها المكانة التي تستحقها في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، موضحا أن مدينة العيون، من خلال ديناميتها التنموية المثالية، تشكل أفضل منصة لإطلاق هذه الدينامية الجديدة للنخبة النسائية الإفريقية في عدد من مجالات الإبداع.
13/11/2017