أخبار


تاريخ النشر : 31/10/2016

العيون: تنظيم مهرجان الشعر العالمي حول موضوع ” الشعرية الصوفية وآليات اشتغالها ” 

تحتضن مدينة العيون، خلال الفترة ما بين 4 و 6 نونبر القادم، مهرجان الشعر العالمي حول موضوع ” الشعرية الصوفية وآليات اشتغالها “، الذي تنظمه جهة العيون الساقية الحمراء بتنسيق مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وذلك في إطار تخليد الذكرى ال 41 لانطلاق المسيرة الخضراء.

وتسعى الجهة المنظمة من خلال هذه التظاهرة الثقافية العالمية، التي ستعرف حضورا وازنا لعدد من السفراء المعتمدين بالمغرب وممثلي أكاديميات دولية للشعر وشخصيات عالمية ، إلى طرح ثنائية تفاعلية، تجمع الشعر والتصوف من خلال شعار موضوعاتي يختصر فحواها ويكشف غناها، “الشعر والتصوف من ضيق العبارة إلى فسحة الإشارة “، وهو مستنبط من ثنايا مواقف النفري ومخاطباته.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي سيعرف مشاركة شعراء وأساتذة جامعيين مغاربة وأجانب، تنظيم جلسات فكرية تتمحور حول ” التجربة الروحية والحداثة الشعرية”، و”الشعرية الدينية وآليات اشتغالها”، و”التصوف والأمن الروحي”، بالإضافة إلى أمسيات شعرية، منها أمسية نسائية وأخرى شبابية ، خاصة بالشعراء الشباب من العيون والسمارة والداخلة.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة أمسية غنائية تحييها فرقة القدس من باريس ، وأخرى للطرب الصحراوي الأصيل ، وأمداح نبوية، إضافة إلى تكريم عدد من الشعراء البارزين، خاصة منهم الشباب.
31/10/2016