أخبار

مجتمع


تاريخ النشر : 13/11/2017

العيون: دورة تدريبية حول المقاربة التشاركية في إعداد وتقييم برامج عمل الجماعات

نظم مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية مؤخرا بالعيون دورة تدريبية لفائدة المنتخبين والأطر الإدارية العاملة بالجماعات الترابية، حول المقاربة التشاركية في إعداد وتقييم برامج عمل الجماعات. وتهدف هذه الدورة المنظمة حول موضوع “إعداد وتقييم السياسات العامة، برنامج التنمية المحلية نموذجا” إلى تعزيز قدرات المنتخبين والفاعلين المحليين لتفعيل المقاربة التشاركية بغاية الوصول الى ادراة محلية قائمة على الديمقراطية التشاركية، تتميز بالشفافية، وخاضعة للمساءلة، والتشاور و المشاركة الحقيقية للمجتمع المدني.

وابرز رئيس المركز مولاي بوبكر حمداني ان هذه الدورة التدريبية تندرج في اطار مجهودات المركز لتكريس آليات المشاركة المواطنة، كما ينص على ذلك الدستور الجديد، الذي يدعو الهيئات المنتخبة والإدارات العمومية، الى وضع الآليات اللازمة لتسهيل مشاركة وانخراط المواطنين، وفعاليات المجتمع المدني، في إعداد القرارات والمشاريع المتعلقة بتدبير الشأن العام المحلي.

وأضاف السيد حمداني ،أن المركز وضع، في هذا الإطار، برنامجا تدريبيا على مدى سنة واحدة، يشمل جماعتين حضريتين، وثلاث جماعات قروية بالجهة، وفعاليات المجتمع المدني المحلي، لتعزيز قدراتهم في مجال وضع السياسات المتصلة بالتنمية المحلية، وإعداد وتنفيذ وتقييم برامج عمل الجماعة، وصنع القرارات بشأن قضايا التنمية المحلية.

كما يروم هذا البرنامج تعزيز تبادل المعلومات، والتثقف، والممارسات الفضلى في مجال التعاون والشراكة بين الهيئات المنتخبة والسلطات المحلية والمقاولات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأكاديمية لإنجاح هذا البرنامج.

وعرفت أشغال هذه الدورة التكوينية التي أطرها الخبير في مجال تقييم السياسات العمومية السيد سعيد بوشكوك، تنظيم ورشتين تمحورتا حول “المفاهيم الأساسية ذات الصلة بإعداد وتقييم السياسات العمومية – برنامج عمل الجماعة”، و” بلورة تصور عملي حول إعداد وصياغة برنامج عمل الجماعة متضمن للنهج القائم على حقوق الإنسان”.
13/11/2017