تقافة

مجتمع


تاريخ النشر : 07/10/2017

العيون: لقاء تواصلي حول “دور الوساطة المؤسساتية في تعزيز حقوق الاشخاص في وضعية اعاقة”

شكل موضوع “دور الوساطة المؤسساتية في تعزيز حقوق الاشخاص في وضعية اعاقة” محور اللقاء التواصلي الذي نظمته، يوم الجمعة 07 أكتوبر، المندوبية الجهوية لمؤسسة وسيط المملكة بجهة العيون الساقية الحمراء . وقارب المشاركون في هذا اللقاء، الذي عرف مشاركة عدد من الجمعيات العاملة في مجال دعم ومواكبة الاشخاص في وضعية اعاقة بالجهة، مجموعة من المحاور همت “اختصاصات ومهام وسيط المملكة “، و دراسة التظلمات والشكايات وطرق معالجها “، و” دور مؤسسة وسيط المملكة في اعمال حقوق الاشخاص في وضعية اعاقة “.

وفي هذا الاطار ابرز المكلف بالمندوبية الجهوية بالعيون لمؤسسة وسيط المملكة مولاي بوبكر حمداني ان هذا اللقاء يهدف بالأساس الى التعريف باختصاصات ومهام مؤسسة الوسيط، في مجال ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والإنصاف، والعمل على نشر قيم التخليق والشفافية في تدبير المرافق العمومية.

واضاف في كلمة له بالمناسبة ان مؤسسة وسيط المملكة سعت الى اعتماد المفاهيم الجديدة التي تساير التطورات التي عرفها مجال الإعاقة، والتي تشمل مفهوم وضعية الإعاقة، وإعادة التأهيل، والتمييز على أساس الإعاقة، وعدم التمييز بين المرتفقين الذين يتوفرون على نفس الشروط المطلوبة.

وذكر بان هذه المؤسسة تسهرعلى تنمية تواصل فعال بين الأشخاص وبين الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية والهيئات التي تمارس صلاحيات السلطة العمومية وباقي المنشآت والهيئات الأخرى الخاضعة للمراقبة المالية للدولة.

واشار الى ان المؤسسة عالجت العديد من الشكايات المتعلقة بالشق الاجتماعي لفئة الاشخاص في وضعية إعاقة، كطلبات الاستفادة من أنظمة وصناديق التغطية الاجتماعية لفائدة الوالدين والكافل والحاضن، والتظلمات المتعلقة بضمان الاستفادة من أنظمة التأمين والاستفادة بالأولوية من السكن المخصص للفئات الاجتماعية الأقل دخلا، إضافة الى الشكايات ذات الصلة بمسؤولية الدولة في الوقاية من الإعاقة بكل أشكالها والعلاج منها و التعويض عن المرض من خلال إبراز الخدمات الصحية التي يجب توفيرها والشكل القانوني المحدد لشروط وكيفيات الاستفادة منها.

واكد السيد حمداني على ضرورة تعزيز التحسيس ونشر الوعي بأدوار المؤسسات الوطنية في حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وعقد ندوات وورشات علمية لبحث القضايا المرتبطة بكيفية إعمال مؤسسة وسيط المملكة لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، والتفكير في إحداث قطب للشكايات خاص بالنوع الاجتماعي وتظلمات الفئات بمن فيهم الأشخاص في وضعية إعاقة .
07/10/2017