أخبار

اقتصاد


تاريخ النشر : 09/03/2018

اللجنة الجهوية للاستثمار لكلميم واد نون تصادق على استثمارات تفوق 883 مليون درهم

صادقت اللجنة الجهوية للاستثمار لجهة كلميم واد نون، خلال اجتماع عقدته مؤخرا بكلميم، على خمسة مشاريع باستثمار إجمالي فاق 883 مليون درهم ينتظر أن تحدث ألف و400 منصب شغل.

ومن أبرز المشاريع التي صادقت عليها اللجنة، في الاجتماع الذي ترأسه والي جهة كلميم واد نون عامل إقليم كلميم محمد الناجم أبهاي، مشروع إحداث قطب حضري مندمج بالنفوذ الترابي لجماعة أسرير بإقليم كلميم بغلاف مالي يتجاوز 800 مليون درهم مع إحداث أزيد من ألف و300 فرصة شغل.

ويروم هذا المشروع خلق منطقة حضرية حديثة على مساحة 87 هكتار تستجيب لمتطلبات الحياة العصرية ولانتظارات الساكنة وتوفر كل الحاجيات الضرورية من بنيات تحتية ومن تجهيزات أساسية ومرافق عمومية في مجالات التعليم والصحة والرياضة والترفية بالإضافة إلى مرافق خدمات القرب والمساحات الخضراء.

ومن المنتظر أن يساهم هذا المشروع في بعث دينامية اقتصادية جديدة بالمدينة وتطوير نسيجها العمراني خلال السنوات المقبلة .

وصادقت اللجنة أيضا، خلال اجتماعها، على أربعة مشاريع سياحية بكل من جماعة الوطية بإقليم طانطان وجماعة مير اللفت بإقليم سيدي إفني تهم على الخصوص إحداث مركز للاصطياف وإقامة سياحية ودور للضيافة.

ومن شأن إنجاز هذه المشاريع أن تساهم في تعزيز جاذبية الإقليمين بشكل عام وجماعتي الوطية وميراللفت بشكل خاص واللتان تعتبران من أهم وجهات السياحة الداخلية على المستوى الوطني نظرا لما تستقبلانه من أعداد هامة من السياح الوطنيين، خاصة خلال فصل الصيف.

كما ستمكن هذه المشاريع من دعم البنية والطاقة إلايوائية للجهة من الأسرة المصنفة من خلال توفير 612 سرير سياحي إضافي، علما بأن هذه الطاقة إلايوائية في تطور مضطرد، حيث تعززت العام الماضي (2017) بفضل المشاريع التي صادقت عليها اللجنة الجهوية للاستثمار، ب 636 سريرا مصنفا، ما مثل حينها زيادة ب33,5 في المائة من الطاقة الإيوائية الإجمالية للجهة.

وحضر أشغال اجتماع اللجنة كل من عامل إقليم طانطان وعامل إقليم سيدي إفني ومدير المركز الجهوي للاستثمار ورؤساء جماعات كلميم والوطية وأسرير وميراللفت ورؤساء المصالح الخارجية ذات العضوية في اللجنة.
09/03/2018