أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 08/11/2017

“المطبخ الصحراوي جذور في تاريخ المملكة” شعار الدورة الاولى لمهرجان الداخلة لفن الطبخ

 انطلقت يوم الأربعاء، بالداخلة، فعاليات الدورة الاولى لمهرجان الداخلة لفن الطبخ، تحت شعار”المطبخ الصحراوي جذور في تاريخ المملكة”، وذلك في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى 42 للمسيرة الخضراء المظفرة.

وتسعى الجمعية الفضية لفن الطبخ، الجهة المنظمة لهذه التظاهرة، التي أعطى انطلاقتها والي جهة الداخلة وادي الذهب، لامين بنعمر، الى تطوير مجالات التواصل الجمالي والثقافي بين كبار الطهاة والمهتمين بفن الطبخ ذي البعد الانساني والحضاري المنفتح وبرؤية فنية وثقافية عميقة.

وبهذه المناسبة قال مدير المهرجان ورئيس الجمعية لفن الطبخ، رشيد جواد، إن الغاية من تنظيم مثل هذه التظاهرات بمدينة الداخلة تتجلى في المساهمة لإبراز جوانب الهوية الثقافية والتراثية للمدينة، وكذا في تحقيق التنمية الاقتصادية بها، معربا عن أمله أن تأخذ هذه التظاهرة أبعادا دولية لتعزيز مسيرة التنمية بهذه المدينة، وكذا المساهمة في إشعاع الجهة اقتصاديا وثقافيا ودعم مجال الاستثمار بما يتماشى والنموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

وأكد أن المهرجان يهدف في نسخته الاولى التعريف بالمطبخ المحلي وإثراء السياحة على مستوى الجهة، إذ تنظم هذه الدورة بحضور طباخين وطهاة معروفين على المستوى الوطنى والعربي، وأيضا بمشاركـة 24 متسابقا في الاقصائات.

ومن جهته أكد جمال رحال رئيس الجمعية المغربية لفنون الطبخ أن كـل المؤشرات تدل عـلى نجـاح النسخة الاولى لهذا المهرجان، بما فيها المستوى التنظيمي وتجند كل المتدخلين والسلطـات المحلية لإنجاح هذه التظاهرة الاولى من نوعـها بالداخلة والاقاليم الجنوبية.

وأوضح أن المهرجان من شأنه الترويج للمنتوجات المحلية والتعريف بالمطبخ الصحراوي وكذا إعـطائه قيمة مضافـة ، مؤكـدا أن الجمعية المغربية لفنون الطبخ ستقـوم عقب هذا المهرجـان بانشاء فرع لها على مستوى مدينة الداخلة، وذلك من أجل خلق جسر تواصل بين الجمعية الأم والمهتمين على المستوى المحلي.

يذكر أن برنامج المهرجان يشتمل على معرض للأطباق المحلية وفقرات وأنشطة منها تكريم وجوه متميزة في مجال الطبخ و ندوات ولقاءات علمية وفكرية وورشات تكوينية لفائدة المهتمين ، وكرنفالا احتفاليا يضم عددا من كبار الطهاة وبعض الفاعلين من الجمعيات المحلية وأفراد من الجاليات الافريقية المقيمة في الداخلة ومسابقات في فن الطبخ.

08/11/2017