أخبار

اقتصاد


تاريخ النشر : 18/09/2017

المنتدى الاقتصادي المغربي الغابوني: مستثمرون مغاربة جاهزون للتوجه إلى الغابون

أوردت يومية (لونيون) الغابونية أن مستثمرين مغاربة عبروا عن استعدادهم للتوجه إلى الغابون للاتفاق مع السلطات المحلية حول تنفيذ المشاريع التي تم الاتفاق عليها خلال المنتدى الاقتصادي المغربي-الغابوني الذي انعقد يومي 14 و15 شتنبر الجاري بالرباط.

وأكدت الصحيفة أنه تم الإعلان في ختام المنتدى عن “تمويلات بعدة مليارات الفرنكات من قبل العديد من المستثمرين المغاربة الذي عبروا عن استعدادهم للذهاب فورا إلى الغابون للاتفاق مع السلطات المحلية على تنفيذ مختلف المشاريع المتفق عليها”.

وبحسب الصحيفة، فإن المنتدى المذكور مكن العديد من الوكالات الغابونية التي قامت بزيارة الرباط، من إطلاع أرباب العمل ومختلف الفاعلين الاقتصاديين المغاربة على فرص الاستثمار التي يوفرها الغابون في قطاعات الطاقة، والاقتصاد الأخضر، والفلاحة، والصيد البحري، والسياحة، والتكنولوجيا الحديثة للمعلومات، إضافة إلى الإصلاحات الجارية لتعزيز الإقلاع الاقتصادي للغابون.

ونقلت الصحيفة عن سفير الغابون بالمغرب، السيد عبد الرزاق غاي كامبوغو، قوله إن العلاقات المغربية الغابونية أصبحت نموذجا للتعاون جنوب -جنوب، معربا عن أمله فى أن تكون خلاصات وتوصيات هذا المنتدى موضوع تتبع وتقييم دائم.

وتميز المنتدى الرامي إلى تشجيع الاستثمارات المباشرة والنهوض بالمبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بمشاركة فاعلة للعديد من الفاعلين الاقتصاديين المغاربة ومسؤولي مختلف الوكالات الغابونية، ومنها الوكالة الوطنية للنهوض بالاستثمارات، والوكالة الغابونية للأمن الغذائي، والوكالة الوطنية للبنية التحتية الرقمية والترددات، وهيئة تنظيم الاتصالات الإلكترونية والبريد.
18/09/2017