أخبار

تقافة


تاريخ النشر : 30/11/2017

النسخة الثانية لمهرجان الكوميديا الحسانية تحت شعار “السمارة منبع للثقافة وملتقى للمبدعين”

تحتضن مدينة السمارة، من 15 إلى 17 دجنبر المقبل، فعاليات النسخة الثانية لمهرجان الكوميديا الحسانية، الذي تنظمه جمعية الحبشي للفنون السبعة تحت شعار “السمارة منبع للثقافة وملتقى للمبدعين”.

وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذه الدورة، التي ستنظم بفضاءات دار الثقافة الشيخ سيدي أحمد الركيبي، ومركز الاستقبال، والمنتجع السياحي وادي الساقية الحمراء، ستعرف مشاركة ألمع نجوم الكوميديا من دول موريتانيا، والسنغال، وتونس، إلى جانب ألمع النجوم على المستوى الوطني، في الأعمال المسرحية والتلفزيونية.

وأضاف البلاغ أن اللجنة المنظمة تسعى إلى جعل هذا المهرجان محطة حقيقية لتبادل الخبرات والمعارف، وفضاء للحوار الفكري من أجل النهوض بالحركة المسرحية الحسانية بالأقاليم الجنوبية، وطرح الأسئلة الراهنة المرتبطة بمجال الإبداع الفردي في المسرح الحساني.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي أضحى تقليدا سنويا قارا بأجندة مواعيد فنية وثقافية بالمنطقة، تنظيم ورشات تكوينية في مجال الكوميديا الفردية، وخيمة للطرائف الحسانية بالإضافة الى مسابقة رسمية، بمشاركة فنانين من موريتانيا، للتتويج بلقب نجم ونجمة كوميديا الصحراء لسنة 2017، وتكريم أسماء مرموقة ومعروفة من نجوم الشاشة ومحترفي الإابداع المسرحي والفني على المستويين الوطني والجهوي.

كما يشمل برنامج هذا المهرجان تنظيم معرض لإصدارات الكتاب والروائيين حول الثقافة الحسانية، ورواقا خاصا بصور المرحوم الفنان الناجم عمر، أحد أعمدة الأغنية الحسانية، وسهرة فنية بمشاركة كوميديين من دول تونس والسنغال وموريتانيا، وعرض فكاهي لفائدة الأطفال الأيتام، وتلاميذ المؤسسات التعليمية، إلى جانب زيارة ميدانية لمحافظة النقوش الصخرية، وعدد من المرافق الحيوية بالسمارة.
30/11/2017