أخبار


تاريخ النشر : 16/10/2016

امحاميد الغزلان: مهرجان تاركالت في مديح الصحراء

تحتضن امحاميد الغزلان في الفترة من 28 إلى 30 أكتوبر الجاري، الدورة السابعة لمهرجان تاركالت الذي يحتفي بثقافة الرحل وموسيقى العالم.

ويقترح المهرجان الذي يرفع شعار “الواحة منبع الحياة في قلب الصحراء” أنشطة متنوعة تجمع بين أغاني وموسيقى الصحراء والشعر والحكاية في موعد حميمي يجمع الفنون الأصيلة والمعاصرة.

وتشمل قائمة المشاركين في التظاهرة عددا من نجوم الموسيقى والغناء من المغرب وإفريقيا وأوروبا، من بينهم المغنية أوم، وعزيز السحماوي وفرقة أميدياز باند الأمازيغية وجيل تاركالت وشباب المحاميد من المغرب. كما يستقبل المهرجان فرقة تيناريوين الشهيرة (مالي) وأويك (فرنسا) ومجموعة ايمرهان نتينيزراف (الجزائر) وفرقة الحساني (موريتانيا) ودي جي هورست (سويسرا) وغيرهم.

ويأتي تنظيم الدورة السابعة للمهرجان عشية انعقاد الدورة ال22 لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بمراكش ” كوب 22″ بمراكش، في إشارة إلى الدور الحيوي للواحات باعتبارها مهدا للحضارات الإنسانية وموطنا للتبادل الثقافي.

ويتيح المهرجان إمكانية التعرف على تقاليد نساء الصحراء وفن الطبخ المحلي وأزياء الرحل وثقافة ترويض الجمال وغير ذلك من الأنشطة التي تسمح بتثمين ثقافة الرحل وصيانة فنونها اللامادية.

وبموازاة مع العروض الفنية، تنظم ندوة حول “الثقافة قاطرة للسلام والانسجام الاجتماعي في الصحراء والساحل”، و “الاعتراف الدولي بالواحات كحارسة للحضارات في المناطق الجافة وحماية أنظمتها البيئية الهشة”.

وأفاد المنظمون أن الدورة السابعة ستكون مناسبة لتقديم مشروع تموله السفارة الأمريكية بالرباط بشأن حماية التراث الثقافي لحوض درعة، من خلال جمع وتوثيق ونشر التراث الموسيقي للمنطقة الذي يبقى في معظمه شفاهيا.
15/10/2016