أخبار


تاريخ النشر : 24/11/2016

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان كلميم لمسرح الجنوب

انطلقت، مساء يوم الأربعاء بسينما الخيمة بكلميم، فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان كلميم لمسرح الجنوب، التي تنظمها جمعية أدوار للمسرح الحر بكلميم إلى غاية 27 نونبر الجاري.

وتتميز دورة هذه السنة بالخصوص بتنظيم لقاء فكري حول جماليات التنظير المسرحي، وورشات حول خصوصية الكتابة المسرحية بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وقال مدير مهرجان كلميم لمسرح الجنوب، عبد اللطيف الصافي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، إن المهرجان يعد “فضاء للقاء والفرح وممارسة الفن الجميل”، و”محاولة لإعادة بناء الحركة المسرحية بالأقاليم الجنوبية بشكل عام، وبمنطقة واد نون على وجه الخصوص”.

وأضاف أن دورة هذه السنة من المهرجان “ستسعى إلى دراسة وتحليل منجز مسرح الجنوب على مستوى الخطاب والعرض لتفتح آفاق جديدة لتكريس هوية واضحة للمهرجان في المستقبل”. وستعرف دورة هذه السنة تنظيم ندوة دولية في موضوع “مسرح الجنوب: جماليات التنظير والمنجز”، وتقديم عروض مسرحية تمثل تجارب متعددة من دول عربية وافريقية، إضافة إلى تكريم الفنانة المغربية نعيمة المشرقي احتفاء بمسارها الفني في المسرح والسينما.

وسيعرف المهرجان أيضا في دورته الحالية تنظيم ورشتين موضوعيتين حول “المهرجانات المسرحية بالأقاليم الجنوبية: رهانات وإكراهات”، و”الكتابة المسرحية في المغرب”.
23/11/2016