أخبار


تاريخ النشر : 27/11/2016

انطلاق فقرات المعرض الجهوي السابع للكتاب بجهة الداخلة وادي الذهب

انطلقت، يوم الجمعة بساحة الحسن الثاني بالداخلة، فقرات المعرض الجهوي السابع للكتاب بجهة الداخلة وادي الذهب، الذي تنظمه المديرية الجهوية لوزارة الثقافة، إلى غاية 3 دجنبر القادم، تحت شعار “القراءة في خدمة البيئة السليمة”.

وشهد حفل افتتاح هذه التظاهرة الثقافية، الذي حضرها، على الخصوص، الكاتب العام للولاية، السيد محمد سكوكي، ورئيس المجلس الاقليمي لوادي الذهب، السيد سيدي أحمد بكار، ونواب رؤساء المجالس المنتخبة، عرض شريط وثائقي حول مؤسسة أرشيف المغرب مع ورشات في الفن التشكيلي ووصلات موسيقية حسانية.

ويشارك في هذا المعرض، المنظم بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات بالوزارة وبتعاون مع مؤسسة أرشيف المغرب وشبكة القراءة بالمغرب، 31 عارضا من دور نشر وطنية ومكتبات محلية ومؤسسات حكومية تعنى بمجال الكتاب.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية، المنظمة بتعاون مع جهة الداخلة وادي الذهب، وهيئات منتخبة وإدارية بالجهة، تنظيم عدة أنشطة ثقافية موازية، وفقرات تربوية وتثقيفية موجهة للأطفال.

وسيتم بالمناسبة، تنظيم ندوة فكرية حول إكراهات القراءة، بمشاركة باحثين وكتاب وعرض شريط وثائقي حول المفكر محمد عابد الجابري وورشات في الفن التشكيلي، وعرض أشرطة وثائقية للتعريف بمؤسسة أرشيف المغرب.

ويعرف البرنامج أيضا تقديم قراءات في الشعر الحساني والأمازيغي والعربي، وتنظيم صبيحات للأطفال، وزيارات خاصة لفضاءات المعرض من طرف تلاميذ المؤسسات التعليمية بالجهة، وحفل توزيع الجوائز على التلاميذ المتميزين في مسابقة “تحدي القراءة” بمشاركة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، وشبكة القراءة العمومية بالمغرب.
22/11/2016