أخبار

مجتمع


تاريخ النشر : 25/11/2019

انعقاد الندوة العلمية الجهوية السابعة للمجالس العلمية المحلية لجهة كلميم واد نون

انعقدت يوم السبت بطانطان، الندوة العلمية الجهوية السابعة للمجالس العلمية المحلية لجهة كلميم واد نون التي تبحث هذه السنة موضوع ” التراث الديني والعلمي بواد نون ودرعة والصحراء المغربية واقع وافاق” .

واعتبر رئيس المجلس العلمي المحلي لطانطان محمد محي الدين ، في كلمة باسم المجالس العلمية المحلية، أن الندوة المنظمة هذه السنة تحت شعار ” الاعتزاز بالتراث والبحث فيه، دعامة أساسية لوحدة الأمة وربط حاضرها بماضيها عبر مختلف العصور و الازمان”، تروم كشف النقاب عن الوجه العلمي الحقيقي للمنطقة عبر مختلف المراحل التاريخية التي مرت بها الأمة المغربية مند الفتح الاسلامي الى اليوم.

كما تسعى الى فتح آفاق أوسع للبحث عما تزخر به المنطقة من تراث غني، والبرهنة من خلال البحوث العلمية الرصينة على ان علماء هذه المنطقة كانوا يشتغلون، على الدوام، ضمن وداخل الوحدة المغربية، في أبعادها المختلفة فكريا وحضاريا.

وشدد على أهمية البحث في التراث العلمي للمغرب، والعمل على التعريف بأعلامه وما قاموا به من أدوار طلائعية في خدمة العلم و الفكر وفي ترسيخ توابت الأمة، وقيمها الاسلامية والحضارية .

وتعرف الندوة ، التي شارك فيها رؤساء مجالس علمية من جهتي سوس ماسة والعيون الساقية الحمراء، والقيمون الدينيون و الوعاظ والواعظات والمرشدون والمرشدات ، تنظيم جلسات علمية حول محاور “معطيات تاريخية وجغرافية عن المنطقة”، و”مكونات التراث الديني والعلمي بالمنطقة” و ” إسهامات علماء المنطقة في مختلف مجالات العلم و المعرفة” و ” مظاهر وخصائص وأدوار التراث الديني والعلمي بالمنطقة”.

ويبحث المشاركون في الندوة، المنظمة بتعاون مع عمالة اقليم طانطان والمجلس الاقليمي لطانطان، والمجلس البلدي لطانطان، وللوطية، وبتنسيق مع المندوبية الجهوية للشؤون الاسلامية بطانطان، مواضيع ” الجذور التاريخية للحركة الفكرية والروحية بدرعة وواد نون والصحراء المغربية خلال القرنين 18و 19″، و “درعة وادنون، الصحراء المغربية المجال والانسان” و “جوانب من الاشعاع التاريخي والحضاري لمنطقة وادنون ودرعة والصحراء المغربية”.

كما سيقاربون “الزاويا والبيوتات بطانطان الثراث والأثر” و “الزاوية الصالحية و أثرها الديني والعلمي والمجتمعي”، و “الشيخ المختار الكنتي وكتابه الكوكب الوقاد في ذكر فضل المشايخ وحقائق و الأوراد” و “إسهامات علماء المنطقة في مختلف مجالات العلم و المعرفة” و “الرحلات الصحراوية ودورها الثقافي والمعرفي في نماذج من الصحراء المغربية” و “نوازل وقضايا فقهية بمنطقة تيرس بالصحراء المغربية” و “عناية علماء درعة والصحراء بالزاوية والاسناد الحديثي”، و ” خزائن التراث المخطوط بسوس والصحراء المغربية والوضعية والخصائص”.
25/11/2019