أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 08/10/2017

بنين: خطط الحكم الذاتي هو “الإطار الوحيد لحل توافقي” لنزاع الصحراء المغربية

أكد السفير، الممثل الدائم لبنين لدى الامم المتحدة السيد جون كلود دو ريغو يوم الجمعة بنيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب بهدف التوصل الى تسوية للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية، تعد “الاطار الوحيد لحل توافقي لهذا النزاع الاقليمي”.

وأعرب السيد ريغو أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة، عن تأييد بلاده للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تم تقديمها الى الامين العام للامم المتحدة في 11 ابريل2007، والتي تشكل قاعدة لمسلسل سياسي، والإطار الوحيد لحل توافقي لهذا النزاع الاقليمي.

وجدد الدبلوماسي دعوة بلاده للأطراف “للتحلي بروح التوافق من أجل إيجاد حلول عادلة وتوافقية في أفق تسوية نهائية لهذه القضية، وتحقيق سلام دائم “.

كما أشاد بالجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة من أجل “إقامة حوار صريح وبناء” بين الأطراف، وتيسير مهمة مبعوثه الشخصي بهدف التوصل إلى “حل سياسي تفاوضي، مقبول من لدن الاطراف، وقائم على أساس الواقعية وروح التوافق”.

وقال السيد ريغو أمام عشرات الدبلوماسيين والاكاديميين والمدافعين عن حقوق الانسان، إن بلاده ” تأمل في تحقيق تطور ايجابي في الوضع بما يخدم الاستقرار في هذه المنطقة.
07/10/2017