أخبار

اقتصاد


تاريخ النشر : 11/09/2017

بوجدور: 465 مليون درهم لانجاز مشروع هيدرو – فلاحي على مساحة ألف هكتار

بلغ الغلاف المالي الذي تم تخصيصه لانجاز المشروع الهدرو- فلاحي بمنطقة اجريفية باقليم بوجدور على مساحة تصل الى 1000 هكتار، ما مجموعه 465 مليون درهم .

وأوضح المدير الجهوي للفلاحة بالعيون السيد سعيد أقريال أن هذا المشروع، الذي يندرج في اطار البرنامج التنموي الجديد بالأقاليم الجنوبية للمملكة، يسعى بالأساس الى تنمية وحدات انتاج الخضروات الحليب بهذه المنطقة الواقعة على بعد 160 كلم جنوب شرق مدينة بوجدور .

وبخصوص الكلفة الإجمالية لتمويل انجاز هذا المشروع الرائد، أضاف السيد أقريال انه سيتم توفير 450 مليون درهم من طرف الدولة، فيما سيتم تمويل الجزء المتبقي والذي يناهز 15 مليون درهم من طرف المستفيدين ، مشيرا الى ان دراسة الجدوى وتنفيذ هذا المشروع توجد حاليا في مراحلها الأخيرة.

وذكر السيد اقريال انه تم حفر أربعة ابار تمهيدا لإطلاق الدفعة الأولى من هذا المشروع بمنطقة اجريفية التي تمتد على مساحة تتجاوز 5 الاف هكتار على شكل كرارات

ويهدف المشروع الهيدرو- فلاحي باجريفية إلى تثمين مياه الري، وتحسين دخل الفلاحين، وخلق قيمة إضافية للقطاع الفلاحي بهذه الجهة تصل الى حوالي 115 مليون درهم، والرفع من الإنتاج الفلاحي ( 1750 طن من الحليب، و 600 طن من اللحوم الحمراء، و 50 الف طن من الخضروات) إضافة إلى خلق 765 منصب شغل .

ويضم هذا المشروع تشييد محطة لتصفية وتحلية المياه، وتهيئة قنوات الصرف الصحي، وبناء سياج للتخفيف من تأثير الرياح والحد زحف الرمال، إضافة إلى إنشاء مزرعة نموذجية لتربية الأبقار ، ووحدة لتثمين الحليب، ومركز للتلقيح الاصطناعي، وإحداث وحدات للزراعة المغطاة لإنتاج مجموعة من الزراعات ( طماطم، بطيخ)..
10/09/2017