أخبار


تاريخ النشر : 17/12/2016

تمويل حوالي 72 مشروعا في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال سنة 2016 بإقليم آسا الزاك

بلغ عدد المشاريع التي تم تمويلها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم آسا الزاك خلال سنة 2016 ما يفوق 72 مشروعا ونشاطا خصصت لها اعتمادات مالية إجمالية بقيمة 10 ملايين و570 ألف درهم.

وأوضحت معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم آسا الزاك، أن هذه المشاريع توزعت على 12 مشروعا (7 بآسا و 5 بالزاك) رصد لها مبلغ بقيمة مليونين و150 ألف درهم في إطار برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري.

وهمت هذه المشاريع الأنشطة المدرة للدخل وتوسيع شبكة الإنارة العمومية وتجهيز مؤسسات تعليمية وإحداث ملعب رياضي للقرب ودعم جمعية في مجال الإعاقة.

وفي إطار برنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بالإقليم، توزعت هذه المشاريع على أزيد من 12 مشروعا بجماعتي عوينة لهنا وعوينة يغمان بقيمة 3 ملايين و520 ألف درهم والتي شملت دعم الأنشطة المدرة للدخل وإنشاء مركب سوسيو رياضي للقرب وربط المنازل بشبكة الماء الصالح للشرب واقتناء شاحنة لجمع النفايات وحاويات لجمع الأزبال واقتناء حافلة لفائدة المجتمع المدني المحلي.

أما بخصوص البرنامج الأفقي، فقد بلغ عدد المشاريع الممولة في إطار هذا البرنامج ما يفوق 48 مشروعا خاصا بالنسيج الجمعوي والتعاوني والشركات التضامنية بقيمة 3 ملايين درهم، والتي توزعت على 35 مشروعا للأنشطة المدرة للدخل الخاصة بحاملي الشواهد العليا (مليون و800 ألف درهم ) و 12 مشروعا في مجال التنشيط الثقافي والرياضي والاجتماعي والديني (600 ألف درهم) ، إضافة إلى أنشطة همت دورات تكوينية لحاملي المشاريع وذلك في تفعيل المخطط الإقليمي لتقوية القدرات والمخطط الإقليمي للتواصل واللوجيستيك الخاص بقسم العمل الاجتماعي بعمالة الإقليم.

وهمت مشاريع برنامج محاربة الهشاشة والتهميش مشروعين اثنين رصد لهما مبلغ مليون و900 ألف درهم ، الأول هم مساهمة إقليم آسا الزاك في إنجاز الخريطة الجهوية للهشاشة بجهة كلميم واد نون (375 ألف درهم)، والمشروع الثاني هم بناء وتجهيز مركب اجتماعي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بمدينة آسا (مليون و525 ألف درهم).
16/12/2016