أخبار

مجتمع


تاريخ النشر : 29/06/2017

جهة العيون الساقية الحمراء: تخصيص حوالي 10 ملايين درهم لتأهيل وتجهيز المؤسسات التعليمية

بلغ الغلاف المالي الذي خصصته الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء، لتأهيل وتجهيز المؤسسات التعليمية بالجهة حوالي 10 ملايين درهم.

وتفيد معطيات للأكاديمية، بان عملية تأهيل وترميم المؤسسات التعليمية، والتي انطلقت منذ سنة 2016، ستشمل خلال الأشهر المقبلة ،31 مؤسسة عبر إبرام صفقات عمومية، تتوزع على تأهيل 21 مدرسة ابتدائية، وستة ثانويات إعدادية، وأربعة ثانويات تأهيلية برسم سنة 2017، بالإضافة الى سبع مؤسسات تعليمية سيتم تأهيلها من طرف مجلس جهة العيون الساقية الحمراء .

ومن اجل تحقيق الأهداف المنشودة من هذه العملية، تم إجراء مجموعة من العمليات القبلية همت بالأساس، تشخيص حاجيات المؤسسات التعليمية من العتاد و الوسائل التعليمية من خلال سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء المؤسسات التعليمية خلال شهر أكتوبر 2016 ، وتصنيف الحاجيات حسب الأولويات ، وبرمجة الأولويات المعبر عنها في برنامج عمل الأكاديمية برسم سنة 2016 بعد تعديل الميزانية، بالإضافة الى اقتناء جزء من الحاجيات المعبر عنها، وإعادة تشخيص حاجيات المؤسسات التعليمية من التأهيل و العتاد و الوسائل التعليمية من خلال عمل اللجن (13 لجنة) التي تم تكليفها لهذا الغرض خلال شهر ماي 2017، وتقدير الكلفة الإجمالية المتعلقة بالتأهيل و التجهيز بناء على أولويات كل مؤسسة بعد تفريغ الاستمارات.

وذكر المصدر ذاته ان 43 مؤسسة والتي هي في طور الإصلاح من طرف الأكاديمية و المديريات الإقليمية، ستنتهي الاشغال بها خلال شهر غشت القادم، وتشمل تأهيل 22 مدرسة ابتدائية، و11 ثانوية إعدادية و 10 ثانويات تاهيلية ، منها مؤسسة تعليمية واحدة تم تأهيليها من طرف المجلس الإقليمي للسمارة .

ومن اجل ضمان دخول مدرسي متميز 2017/2018، سيتم اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير ذات الصلة ابتداء من 30 يوليوز المقبل. يذكر ان جهة العيون الساقية الحمراء تتوفر على 80 مؤسسة للتعليم الابتدائي، و33 مؤسسة للتعليم الثانوي الإعدادي، و24 مؤسسة للتعليم الثانوي التأهيلي.
29/06/2017