رياضة


تاريخ النشر : 23/11/2017

جهة كلميم واد نون: إقليم سيدي إفني يتصدر صدارة ترتيب البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي

تصدر تلاميذ وتلميذات إقليم سيدي إفني البطولة الجهوية للعدو الريفي المدرسي التي نظمت يوم الأربعاء 22 يونيو بسيدي إفني تحت شعار “الرياضة المدرسية دعامة أساسية لترسيخ قيم المواطنة”.

وتصدر الإقليم هذه البطولة، التي نظمها فرع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية بأكاديمية جهة كلميم وادنون بتنسيق مع الفرع الإقليمي للجامعة بسيدي ايفني وبتعاون مع عمالة إقليم سيدي إيفني والمجلس الإقليمي والجماعي للمدينة، في إطار تخليد الشعب المغربي للذكرى 62 لعيد الاستقلال المجيد وانتفاضة قبائل أيت بعمران ضد الاحتلال الإسباني، بحصول التلاميذ المشاركين على 11 ميدالية وكأس البطولة.

وحصل إقليم طانطان على الرتبة الثانية في هذه البطولة الجهوية المؤهلة للبطولة الوطنية للعدو الريفي المدرسي التي ستنظم ما بين 9 و 11 دجنبر المقبل بمراكش ، بحصوله على 6 ميداليات متبوعا بكلميم ب5 ميداليات وأسا الزاك بميداليتين.

وتندرج هذه البطولية، التي أعطى انطلاقتها الكاتب العام لعمالة إقليم سيدي إفني الحاج عبدين ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون عبد الله بوعرفه، في سياق تنفيذ برنامج النشاط الرياضي السنوي للموسم الدراسي 2017/2018 لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بتنسيق مع الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية والفرع الجهوي والفروع الإقليمية التابعة لها بالجهة.

وتتوخى هذه التظاهرة الرياضية، وفق المنظمين، الارتقاء بالممارسة الرياضية في جميع الرياضات ولدى جميع الفئات إضافة إلى الرفع من عدد المشاركين والمشاركات في جميع الرياضات، مع العمل على تنظيم المنافسات الرياضية المدرسية خارج المؤسسات التعليمية بهدف التعريف بالرياضة المدرسية ومزايا ممارستها بصفة منتظمة.

وعرفت البطولة، التي أشرف على أطوارها مفتشات ومفتشو مادة التربية البدنية والرياضية وأعضاء الفرع الجهوي والفروع الإقليمية للجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية والمكلفون بمكاتب الارتقاء بالرياضة المدرسية على مستوى المديريات الإقليمية والأكاديمية والأستاذات والأساتذة (الحكام والمؤطرات والمؤطرين)، إجراء ثمان مسابقات لمختلف الفئات العمرية ذكورا وإناثا، تنافس خلالها تلاميذ وتلميذات أندية المؤسسات التعليمية بالمديريات الإقليمية لكلميم، طانطان، أسا الزاك وسيدي إيفني التابعة للأكاديمية الجهوية والمنضوية فروعها تحت لواء الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية.

وتوجت البطولة بتوزيع الجوائز والميداليات على الفائزات والفائزين فضلا عن تكريم عدد الفعاليات الرسمية والمدنية منهم جمعية الضياء لذوي الاحتياجات الخاصة.
22/11/2017