أخبار


تاريخ النشر : 14/07/2016

حقوق الانسان: العيون تحتضن أول لقاء تشاوري جهوي لإعداد التقرير الوطني برسم آلية الاستعراض الدوري الشامل فبراير 2017

تنظم المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، بتعاون مع اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، يوم السبت بالعيون، اللقاء الجهوي التشاوري الأول حول موضوع “البعد الجهوي لتنفيذ توصيات آلية الاستعراض الدوري الشامل”.

وأوضح بلاغ للمندوبية الوزارية أن هذا اللقاء التشاوري، الذي يندرج في إطار الإعداد لتقديم التقرير الوطني الثاني برسم آلية الاستعراض الدوري الشامل لدى مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، يروم تعزيز المقاربة التشاورية مع مختلف الفاعلين المعنيين على المستويين الجهوي والمحلي وإلى تكريس الحوار بين الأطراف المعنية وتقوية التنسيق بينهم وكذا إلى تبادل المعطيات واستثمار القدرات المتاحة بخصوص اعداد التقرير الوطني.

وأضاف البلاغ أن هذا اللقاء التشاوري، الذي يروم تملك آلية الاستعراض الدوري الشامل وإبراز خصوصياتها بالنسبة للآليات الأخرى لحقوق الإنسان، سيعرف مشاركة المصالح الخارجية للقطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وأساتذة باحثين ومنتخبين وخبراء وطنيين.

ويتمحور برنامج هذا اللقاء حول جلسة افتتاحية وجلسة عامة تركز على المقاربة المعتمدة والتجارب والممارسات الفضلى، وورشتي عمل، الأولى حول متابعة تنفيذ توصيات الجولة الثانية من الاستعراض الدوري الشامل المتعلقة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والثانية حول متابعة التوصيات ذات الصلة بالحقوق المدنية والسياسية.

وذكر البلاغ بأن المغرب كان من بين الدول الأربع الأولى التي قدمت تقاريرها في إطار الجولة الأولى للاستعراض الدولي الشامل في مارس 2008، وكذا في سنة 2012 برسم الجولة الثانية، كما قدم تقريرا مرحليا طوعيا في سنة 2014 يتعلق بتقدم تنفيذ التوصيات الصادرة عن الجولة الأخيرة.

وعقب الاستعراض الدوري الشامل برسم الجولة الثانية، حرصت المندوبية الوزارية، بتعاون مع القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية المعنية، على إعداد خطة عمل شمولية لمتابعة تنفيذ توصيات هذا الاستعراض وكذا توصيات باقي هيئات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.

كما نظمت المندوبية الوزارية مجموعة من الأنشطة لتعزيز قدرات مختلف الفاعلين المعنيين في إطار تقوية التفاعل مع نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ودعم المقاربة التشاورية المعتمدة لإعداد التقرير الوطني برسم الجولة الثالثة من الاستعراض الدولي الشامل (2017-2021)، وكان آخرها تنظيم يوم دراسي في ماي الماضي بمراكش حول دور البرلمانات في آليات حقوق الإنسان.
14/07/2016