أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 05/10/2017

خبير قانوني : يؤكد أهمية مقترح الحكم الذاتي باعتباره الحل الوحيد للنزاع حول الصحراء المغربية

أكد الخبير القانوني الدولي والمحامي البريطاني، أندرو روزمارين، يوم الأربعاء 04 أكتوبر 2017، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مقترح الحكم الذاتي يعد الحل الأنسب لإيجاد تسوية نهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وشدد السيد روزمارين على أن مقترح الحكم الذاتي، المشروع “العادل والمرن والمتبصر”، يمثل الحل الوحيد الذي يمكن أن يضمن رفاه الصحراويين على المدى الطويل، مؤكدا أن هذا المقترح “يضمن درجة كبيرة من تقرير المصير” بالنسبة لساكنة الصحراء.

وأبرز الخبير الدولي أن المقترح المقدم إلى الأمم المتحدة سنة 2007 “يندرج في إطار بناء مجتمع ديمقراطي وحداثي يقوم على دولة الحق والقانون والحريات الفردية والجماعية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية”، ويحمل بذلك،يضيف الخبير، “وعدا بمستقبل أفضل لشعوب المنطقة، ويضع حدا للفرقة والنفي ويعزز المصالحة”.

وأعرب السيد روزمارين، الذي كان يتحدث أمام ثلة من خبراء حقوق الإنسان والبرلمانيين والأكاديميين والفاعلين الجمعويين، عن اقتناعه بأن المغرب في وضع يسمح له “بإنجاح هذا المشروع”، مذكرا، في هذا الصدد، “بتعاطي المملكة مع استحقاقات ومخاطر الربيع العربي، من خلال تفعيل إصلاحات ديمقراطية والتوفق في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة”.
04/10/2017