أخبار


تاريخ النشر : 23/11/2016

دار الشعر بتطوان تحتفي بعد غد الاربعاء بالقصيدة الحسانية وأعلام القصيدة العمودية الحديثة

تحتفي دار الشعر بتطوان من خلال ليلة شعرية استثنائية، يوم الاربعاء، بالقصيدة الحسانية وأعلام القصيدة العمودية الحديثة.

وأفاد بلاغ للمؤسسة الشعرية اليوم الاثنين، بأن دار الشعر بتطوان ستستضيف بفضاء مدرسة الصنائع والفنون الوطنية بتطوان، الشاعر حسن الطريبق والشاعرة سميرة فرجي والشاعر الطالب بويا لعتيك، في حلقة جديدة من برنامج “ليالي الشعر”، كما يحيي ليلة الشعر هاته عازف الكمان والمؤلف الموسيقي إلياس الحسيني، وعازف البيانو الفنان محمد أبوري.

وتحتفي دار الشعر في هذه الليلة بالشعر العمودي، من خلال استضافة أحد أعلام القصيدة العمودية الحديثة والمعاصرة في المغرب، وهو الشاعر حسن الطريبق، الذي كان له الفضل في إثارة النقاش النقدي حول القصيدة المغربية الحديثة، قبل نصف قرن من اليوم، كما يبقى حسن الطريبق من أهم كتاب الشعر المسرحي في المغرب، وأحد المنظرين له على المستوى الجامعي والأكاديمي.

وإلى جانب تجربته المرجعية في كتابة الشعر العمودي، شكل الشاعر حسن الطريبق نموذجا أدبيا خاصا في ابتداع تنويعات واختلاق استراتيجيات جديدة في إيقاعات الشعر ومقاماته. كما تستضيف دار الشعر الشاعرة سميرة فرجي، التي تعد اليوم من أهم شاعرات القصيدة العمودية بالمغرب برعت فيها كتابة وإنشادا، من خلال لغة رقيقة وأنيقة، وصور جذابة، وإيقاعات منسابة هادرة.

أما الطالب بويا لعتيك فهو من أبرز شعراء الشعر الحساني في المغرب، ومن أقوى الأصوات الشعرية التي تنطق بالشعر الحساني وتصدح به وتبرع في إنشاده، كما يعد من أهم الباحثين المهتمين بالأدب والفنون الحسانية.

ويمثل الشعر الحساني، حسب بلاغ دار الشعر، رافدا من روافد الهوية الشعرية المغربية، وتجليا من تجلياتها المتعددة والمتجددة، وامتدادا مجاليا وجماليا في عمق الصحراء المغربية.
22/11/2016