أخبار

اقتصاد

مجتمع


تاريخ النشر : 08/11/2019

ذكرى المسيرة الخضراء… أنشطة مكثفة ومتنوعة بجهة العيون الساقية الحمراء

تخليدا للذكرى 44 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة شهدت جهة العيون الساقية الحمراء ميلاد عدد من المشاريع التنموية، وتنظيم مجموعة من المهرجانات والأنشطة الثقافية والرياضية والندوات واللقاءات العلمية، والمعارض التجارية للصناعة التقليدية.

وهكذا ، وتخليدا لهذه الذكرى، تعزز العرض الجامعي بالعيون، حيث قام وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي السيد سعيد امزازي ووالي الجهة بوضع الحجر الاساس لبناء هذا المعلمة الجديدة .

كما تم في نفس السياق، إعطاء انطلاقة عملية التكوين المهني بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا بمدينة الوحدة .

وبجماعة العيون، كذلك، تم تدشين مشروع تهيئة ثلاث قاعات للجراحة ومشروع توسعة مصلحة طب الأطفال بمستشفى مولاي الحسن بالمهدي ، ومجموعة من المراكز الاجتماعية بأحياء المسيرة والحي الحسني وتجزئة القوات المساعدة ، ونادي نسوي بحي سيدي محمد، بالاضافة الى وضع الحجر الاساس لبناء مركز لفرز النفايات الصلبة ، ولانجاز مشروع مندمج بحي الوحدة، يضم تهيئة ملاعب رياضية ، وساحة ومسبح مغطى،.

كما تم وضع الحجر الاساس لبناء سوق المسيرة وتهيئة المنطقة الصناعية الجديدة ، ومشروع إعادة التطهير السائل بالمنطقة الصناعية الحالية بجماعة المرسى ، وتهيئة الجزء الغربي لشارع بوجدور، ووالجزء الشمالي لكورنيش فم الواد .

و كان الجمهور الرياضي، بنفس الذكرى الخالدة، على موعد مع الدورة 21 لنصف ماراطون العيون الدولي ، الذي نظمه نادي شباب الساقية الحمراء لألعاب القوى ، تحت شعار ” الرياضة في خدمة النموذج التنموي الجديد”، بمشاركة مجموعة من العدائين الدوليين.

وتميزت هذه الدورة بتحقيق رقمين قياسيين جديدين في فئتي الذكور والاناث ، حيث تمكن العداء الكيني ايبينيو دانييل سميو من قطع مسافة السباق في ظرف 1س و 00 د و 45 ث، فيما انتزعت العداءة المغربية اسميد فتيحة الرتبة الاولى وتحطيم الرقم القياسي لهذه التظاهرة الذي كان بحوزة العداءة الإثيوبية ابريها تسيج هايليس (1س و 10 د 45 ث)، بعد قطعها لمسافة السباق في ظرف 1س و 10 د و 29 ث .

وبإقليم السمارة تم تنظيم النسخة الثالثة لمهرجان تاغروين خيمة التسامح (5 الى 7 نونبر) بمبادرة من فعاليات المجتمع المدني تحت شعار ” لحمية والنية ركايز التنمية “.

ونجحت إدارة هذا المهرجان، المنظم بشراكة مع العصبة المغربية لحماية الطفولة ( فرع السمارة) ، من تسطير برنامج غني ومتنوع لامس أغلب القطاعات الاجتماعية الحيوية عبر إشراك الطاقات والكفاءات المحلية النشيطة التي ساهمت بانخراطها في تأسيس ثقافة المبادرة التشاركية والتسامح انطلاقا من وعيها بأهمية العمل الجمعوي الجاد في خدمة المجتمع والقضايا الكبرى التي تشغل اهتمامات الساكنة.

وسعى المهرجان، المنظم بدعم من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وعمالة اقليم السمارة ووزارة الثقافة والرياضة والشباب (قطاع الثقافة) والمجالس المنتخبة بالإقليم، إبراز ما تم تحقيقه من منجزات باقليم السمارة والتعريف بمختلف مؤهلاته وفرص الاستثمار به.

وعرفت هذه التظاهرة الثقافية، تنظيم مجموعة من الانشطة الاجتماعية والثقافية والتراثية والرياضية والاقتصادية همت على الخصوص حملة طبية متعددة التخصصات ، وخياما موضوعاتية، وعروضا للهجن والفروسية وندوات فكرية بالاضافة الى كرنفال احتفالي استعراضي وسهرات فنية وموسيقية أحيتها فرق محلية وجهوية ووطنية.

وبمدينة طرفاية تم تنظيم عدة انشطة اجتماعية همت قافلة طبية متعددة التخصصات ، وندوات علمية ، ومسابقات رياضية بالاضافة الى معرض منتجات الصناعة التقليدية ، وسهرات فنية وامسيات شعرية .

وعرفت المدينة، بذات المناسبة، تنظبم المؤتمر الدولي الخامس للحضارة والفنون الإسلامية تحت شعار ” الحضارة بين الموروث الثقافي والتقنيات الحديثة” ، وندوة علمية حول ” التربية الصوفية عند المغاربة وأثرها في تحقيق التماسك الاجتماعي” .

وشهدت المدينة تنظيم البطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي، وحملة للنظافة و التزيين بالاقليم . كما تم وضع الحجر لإنجاز مشروع الشطر الثاني للمركز السوسيو تربوي.

وباقليم بوجدور تم تنظيم الدورة الثامنة لمهرجان أكبار بوجدور ( 2 الى 6 نونبر) تحت شعار ” همك هو همي … كوم امعايا تنمي”، الذي تميز ببرنامج ثقافي ورياضي مكثف، فضلا عن سهرات فنية وندوات عليمة وفكرية.

كما تميز تخليد هذه الذكرى بتنظيم حملات طبية في مجموعة من التخصصات شملت الحملة الطبية المجانية في علاج وجراحة الأرجل، والتي اشرف عليها طاقم طبي من جمعية Podiatres sans Frontières من كندا، وقافلة طبية في تخصصات طب العيون، وطب وجراحة الأطفال، والجراحة التقويمية، وطب القلب والشرايين، و طب النساء والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم ، وطب الانف والحنجرة ، وطب السكري والغدد، والطب العام، وكذا الحملة الطبية متعددة التخصصات التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومؤسسة فوسبوكراع، لفائدة ساكنة جهة العيون الساقية الحمراء .

وتميزت الأنشطة المخلدة هذه السنة لذكرى المسيرة الخضراء بتنظيم معارض جهوية للصناعة التقليدية بأقاليم بوجدور والعيون والسمارة وطرفاية

…………………

اعداد لمراني اسماعيل
08/11/2019