أخبار


تاريخ النشر : 26/04/2016

رئيس جهة الداخلة وادي الذهب يتباحث مع ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن

تباحث رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، يوم الاثنين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مع العديد من ممثلي الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

وأكد السيد الخطاط، في تصريح له، أن هذه المباحثات تناولت اختصاصات الجهوية المتقدمة، ومساهمتها في تمكين السكان المحليين من التدبير الذاتي لشؤونهم، باعتبارها تمهيدا للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية. وأبرز السيد الخطاط لمحاوريه أن الجهوية المتقدمة، التي تعتبر ورشا هائلا أطلقه جلالة الملك محمد السادس، تعد “طريقة للتدبير ترتكز على اللامركزية واللاتمركز، كما تسمح للمواطنين بتدبير شؤونهم واتخاذ قراراتهم”. وأضاف المسؤول الجهوي أنه بفضل هذه الاختصاصات وطبيعتها التشاركية، تكتسي “الجهوية أهمية خاصة بالنسبة لسكان الأقاليم الجنوبية”.

كما شدد الخطاط لمحاوريه أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل وضع حد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تشكل “بالنسبة لنا، باعتبارنا ممثلين فعليين لسكان المنطقة، أفضل حل يضمن التنمية والأمن والاستقرار بالنسبة للسكان”. وتوقف رئيس جهة الداخلة وادي الذهب عند مختلف المنجزات والأوراش المفتوحة بالمنطقة منذ استعادتها لحضن الوطن، مشيرا إلى أن هذه المشاريع مكنت السكان من حياة كريمة وتعدهم بمستقبل أكثر ازدهارا.
26/04/2016