أخبار


تاريخ النشر : 21/07/2016

سيدي إفني: تقديم كتاب “ملف الصحراء بالأمم المتحدة” بمهرجان قوافل

تم يوم الأربعاء بسيدي إفني تقديم كتاب “ملف الصحراء بالأمم المتحدة” وهو إنجاز مشترك بين الأستاذين التجاني الهمزاوي باحث في مجال حقوق الإنسان ومصطفى يخلف محام بهيئة أكادير، وذلك في إطار فعاليات الدورة السابعة لمهرجان قوافل التي ينظمها منتدى إفني آيت باعمران للتنمية والتواصل (20-24 يوليوز) تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وينقسم هذا المؤلف، الصادر في 357 صفحة عن مطبعة إكسبريم -أكادير (2016)، إلى أربعة أجزاء تتمحور حول “قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة” و”قرارات مجلس الأمن” و”رأي محكمة العدل الدولية” وجزء رابع موسوم ب “الملحقات”.

وفي كلمة بالمناسبة، قال التجاني الهمزاوي إن هذا الكتاب هو بناء “حجاجي” من أجل التفكير في ملف طال لعقود، وذلك من خلال التركيز بصفة رئيسية على الجانب القانوني لملف الصحراء، مضيفا أنه تم في هذا الإطار التركيز على ما صدر عن هيئات الأمم المتحدة ومراكمة كم كبير من الوثائق الصادرة عن الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة بشأن هذا الملف، ليتم بعد ذلك تركيبها وتجميعها بشكل علمي وتوثيقها بنسق كرونولوجي.

وتطرق المؤلف في جزئه الأول لمختلف القرارات الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن ملف الصحراء بدءا بالقرار الصادر في دجنبر 1952 إلى دجنبر 2014، فيما خصص الجزء الثاني للقرارات الصادرة عن مجلس الأمن من القرار الصادر في أكتوبر 1975 إلى أبريل 2015.

وتناول الجزء الثالث رأي محكمة العدل الدولية بشأن ملف الصحراء، فيما حرص المؤلفان في الجزء الرابع من الكتاب الخاص بالملحقات على توفير وثائق إضافية متصلة بهذا الملف وتدبيره القانوني.

وفي تقديم للكتاب، لخص الأستاذان مصطفى يخلف والتجاني الهمزاوي الهدف الأساس من إنجاز هذا الكتاب في تزويد الباحثين والمهتمين برصيد مهم من الوثائق المرجعية ذات الصلة بملف الصحراء الصادرة عن أجهزة هيئة الأمم المتحدة.
20/07/2016