أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 26/02/2017

صحيفة إسبانية: بفضل الدور الريادي لجلالة الملك محمد السادس المغرب يتقاسم خبرته الفلاحية مع إفريقيا

كتبت صحيفة (لا فوس دي الميريا) الاسبانية، أن المغرب يتقاسم خبرته الواسعة في مجال الفلاحة مع إفريقيا بفضل الدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي مكن من تعزيز علاقات المملكة مع البلدان الإفريقية الأخرى.

وأوضحت اليومية أن المبادرات التي قام بها جلالة الملك، لاسيما زيارات جلالته لعدد من البلدان الإفريقية، مكنت من إرساء أسس تعاون اقتصادي أكبر مع عدد من بلدان القارة، وجعل، خاصة، شركاء المملكة يستفيدون من تجربة مخطط المغرب الأخضر.

وأضافت (لا فوس دي الميريا) أن “هذا المخطط يشكل نموذجا هو اليوم رهن إشارة بلدان القارة، حيث الكثير من الانتظارات في مجال التنمية”، وخاصة في مجال الفلاحة.

وبحسب اليومية، فإن التجربة المغربية في هذا المجال قادرة على مساعدة بلدان أخرى بالقارة في مسلسل تحديث الفلاحة، لاسيما في مجال البنية التحتية للري، والأنظمة الجديدة لتخصيب التربة، والتأمين الفلاحي، ونقل نموذج التمويل الذي طوره مخطط المغرب الأخضر، والذي يشجع على تعزيز الاستثمار الأجنبي.

وتابعت أن هذا النموذج جعل من الفلاحة المغربية محركا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، مضيفة أن مخطط المغرب الأخضر يركز على تعزيز مكتسباته، والتكيف، في الوقت نفسه، مع التحديات الجديدة للتنافسية.

وأشارت اليومية الاندلسية إلى أن التزام المغرب بتطوير التعاون جنوب جنوب يفتح افاقا جديدة لمساعدة المزيد من البلدان الإفريقية على تطوير فلاحة تتوفر على مجموعة واسعة من المنتوجات وأجندة للإنتاج التنافسي.
26/02/2017