أخبار


تاريخ النشر : 02/06/2016

كلميم: انطلاق أشغال الملتقى الدولي الأول للمرأة الصحراوية

افتتحت، مساء يوم الخميس بكلميم، أشغال الملتقى الدولي الأول للمرأة الصحراوية الذي تنظمه جمعية المرأة الصحراوية للتنمية المندمجة، من ثاني إلى رابع يونيو الجاري ، تحت شعار “المرأة رافعة للتنمية والحداثة”.

وقالت رئيسة الجمعية المنظمة، فاطيمتو زعمة، في كلمة خلال الافتتاح، إن الهدف من إطلاق النسخة الأولى لهذا الملتقى هو جعله حوارا سنويا تكون المرأة وقضاياها وإنجازاتها محوره الأساسي.

وأضافت أن تنظيم هذا الملتقى يأتي أيضا “تقديرا لما يمكن أن تقدمه المرأة من إمكانات وجهود لدفع عجلة التنمية على قدم المساواة مع الرجال، ولإسهاماتها المهمة في مجال تأطير المجتمع وتعبئته على كافة المستويات”.

وأبرزت، من ناحية أخرى، عمل المملكة الحثيث في دعم وتشجيع المجتمع المدني عبر دسترة مبدأ الديمقراطية التشاركية وجعله مرتكزا صلبا لبلورة التنمية المستديمة، مشيرة إلى أن هذا الملتقى يعكس أيضا قوة المرأة داخل هذا النسيج المدني.

وبدورها، أكدت ممثلة وزارة التضامن والمرأة والتنمية الاجتماعية، ليلى بوخيط، ما تحقق في المملكة من إنجازات مهمة في مجال تمكين المرأة وتعزيز حضورها في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحماية وصون حقوقها.

واعتبرت أن التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية التي دخلت حيز التنفيذ بالمملكة أحدثت نقلة نوعية في هذا المجال وسعت كلها إلى ترسيخ تمتيع المرأة بكافة حقوقها على قدم المساواة مع الرجل، واعتبار التمكين مفتاح التنمية والنهوض بأوضاعها.

من جانبه، قال رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان طانطان-كلميم، توفيق برديجي، إن المرأة المغربية حققت مكاسب مهمة بنضالاتها المتواصلة في شتى المجالات رغم الإكراهات التي لا زالت تواجهها في بعض الميادين.

وأبرز أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عمل تماشيا مع الدستور المغربي الجديد الذي وضع محددات جديدة لتفعيل حقوق المرأة، على إصدار مذكرات والإسهام في النقاش العمومي رفقة فاعلين آخرين في مجموعة من القضايا المرتبطة بالنهوض بحقوق المرأة وإشراكها في التنمية.

ويسعى الملتقى الدولي الأول للمرأة الصحراوية، الذي يعرف مشاركة فعاليات نسائية دولية ومغربية بصمت مسارا من العطاء في الفعل المدني والإعلامي والحقوقي، إلى أن يكون نافذة لتقوية الفعل النسائي والمشاركة الفاعلة للمرأة في قضايا الشأن العام خاصة بالأقاليم الجنوبية للمملكة وتعزيز تبادل الخبرات الوطنية والدولية في هذا المجال.

ويعرف الملتقى تنظيم جلسات موضوعاتية حول “تمكين المرأة”، و”دور الإعلام في مواكبة قضايا التنمية لدى النساء”، و”الجهوية المتقدمة ورهانات التنمية لدى نساء الأقاليم الجنوبية”.
02/06/2016

02/06/2016