أخبار


تاريخ النشر : 21/10/2016

كلميم: انطلاق فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان موسم التمور بتغجيجت

انطلقت، مساء يوم الخميس، بتغجيجت (حوالي 80 كلم شمال شرق كلميم)، فعاليات الدورة الـ13 لمهرجان موسم التمور، المنظم هذه السنة تحت شعار “التنمية الفلاحية والرهان البيئي سبل الرقي بالواحة”.

وتميز حفل افتتاح هذه التظاهرة السنوية، التي تنظم بمبادرة من جمعية (موسم التمور تغجيجت) وبدعم وتعاون من شركاء محليين، إلى غاية السبت المقبل، بافتتاح معرض للمنتجات المحلية.

ويشارك في المعرض 56 عارضا يمثلون 32 جمعية وتعاونية محلية ووطنية، تعرض منتجات مختلفة، من قبيل التمور المحلية والعسل وزيت الأركان و”أملو” والحناء ومشتقاتها والأعشاب الطبية والعطرية ومنتوجات سعف النخيل والزي الواحاتي والكسكس التقليدي.

وقال رئيس جمعية (موسم التمور تغجيجت)، رشيد زمار، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء،بالمناسبة، إن الجمعية تهدف من وراء تنظيم هذا المهرجان إلى التعريف بمميزات وخاصيات التمور التي تنتجها منطقة تغجيجت، والمشهورة بجودتها العالية.

وأشار إلى أن الجديد الذي تحمله دورة هذه السنة هو إعطاء انطلاقة مشروع إحداث ضيعة نموذجية لإنتاج التمور، تذهب عائداتها إلى جمعية محلية تعنى بطلبة التعليم العتيق، وذلك في إطار السعي إلى تنمية مندمجة تعود بالنفع على المجال الواحي وساكنة المنطقة.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم عروض في فن الفروسية وإقامة سهرات فنية وفقرات ترفيهية وورشة لصنع أطباق التأثيث المنزلي من سعف النخيل، وأخرى لتعليم صنع القفف من سعف النخيل.

وتهدف هذه التظاهرة إلى تنمية وتثمين منتوج التمور والمحافظة على اشجار النخيل وخلق رواج اقتصادي بالمنطقة، وإبراز التنوع الثقافي الذي تزخر به الواحة، والمساهمة في الحفاظ على البيئة ومحاربة التصحر وكل أشكال التلوث، وكذا نشر ثقافة تدبير الموارد المائية لضمان استمرار الواحة كإرث انساني وحضاري وتاريخي.

كما تروم تشجيع الأنشطة المدرة للدخل والمساهمة في محاربة الفقر وتسويق المنتوج السياحي، وإبراز مختلف أنماط العيش السائدة في واحة تغجيجت وجهة كلميم واد نون عموما.
20/10/2016