أخبار


تاريخ النشر : 20/10/2016

مهرجان ثقافات المغرب بالداخلة : ثقافات المغرب في خدمة الوحدة الترابية

تنظم “جمعية إنسان للتنمية والثقافة وحقوق الإنسان”، بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء، النسخة الأولى من مهرجان “ثقافات المغرب”، وذلك من رابع إلى سادس نونبر المقبل بمدينة الداخلة، تحت شعار “ثقافات المغرب في خدمة الوحدة الترابية”.

وقال رئيس الجمعية عبد الله أغريمش، في بلاغ صحفي، إن مهرجان الداخلة لثقافات المغرب “إذ يحتفي بالتعددية الثقافية التي تسم بميسمها الهوية المغربية، فإنه يسعى، في ذات الوقت، إلى أن يجعل منها عامل قوة وعنصر بناء، وعنوان وحدة وتساكن وأفقا للرهانات التنموية المعطاء”.

وأضاف السيد أغريمش أن مهرجان الداخلة يريد أن يستوحي روحه من منطوق الخطب الملكية السامية التي ما فتئت تدعو إلى التعاطي الاستراتيجي الخلاق مع البعد التعددي في نسيج المجتمع المغربي.

ويقترح المهرجان سهرات فنية تحييها فرق موسيقية وفولكلورية مختلفة، تغطي سائر التعبيرات الإيقاعية المغربية التي تزخر بالتعددية الإثنية واللسانية والجمالية والثقافية.

وموازاة مع هذه السهرات الفنية ستعقد ندوتان فكريتان صبيحتي رابع وخامس نونبر حول بعدي التعدد والوحدة في المكون الهوياتي والنسق الأنتربولوجي والثقافي المغربي، ينشطهما مفكرون وباحثون متخصصون مغاربة وأجانب.

ويصاحب الندوتين التخصصيتين معرض للكتاب الفني والصور الفوتوغرافية، علاوة على توقيع الكتاب الجماعي “التجلي الجمالي في الإبداع الصحراوي .. نماذج وتجليات” بشراكة مع جمعية الفكر التشكيلي.
19/10/2016