أخبار


تاريخ النشر : 20/12/2016

مهرجان واد نون السينمائي: الفيلم القصير “أنفيني” للمخرج محمد رضا كوزي يفوز بالجائزة الكبرى

فاز الفيلم القصير “أنفيني” للمخرج محمد رضا كوزي بالجائزة الكبرى لمهرجان واد نون السينمائي بكلميم، الذي اختتمت فعاليات دورته السادسة مساء أمس الأحد، وتنافس خلالها 15 فيلما قصيرا لمخرجين شباب. و فاز المخرج مراد العداري بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه القصير “التفاحة”، فيما حازت المخرجة سكينة بوشايت على جائزة “إبداع” لأحسن موهبة شابة عن فيلم “ذاكرة سوداء”.

وتدور أحداث فيلم “أنفيني” أو “لا نهاية”، الذي توج بالجائزة الكبرى للمهرجان، حول قصة شاب يحلم بعالم أفضل يحقق فيه جميع أحلامه . وفي عالمه الافتراضي يتحقق حلم هذا الشاب بوصوله إلى مدينته الفاضلة بعد أن عبر طريقا شاقة كلها صحراء لينبهر بمعالم المدينة وجاذبيتها وما تتوفر عليه من شروط حياة نموذجية تتيح له السعادة والفرح، لكن سرعان ما تتغير نظرته إلى مدينته الفاضلة بعدما اكتشف مع مرور الوقت قساوة الحياة وفظاعة الأشياء والأشخاص فيعيش تناقضات حتى لقي حتفه رميا بالرصاص.

وفي المسابقة الخاصة بأحسن فيلم تربوي قصير نال الجائزة فيلم “هو” للمخرج الشاب مصطفى جاد ، فيما حاز الطفل زهير الباكوري على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “الهاوية” للمخرج الشاب يوسف العيساوي .

وتميزت الأمسية الختامية للمهرجان بتكريم المخرجة فريدة بورقية (المغرب) والمخرجين محمد إدوم أب (موريتانيا) وحسين الخوالد (الكويت)، وكذا الإعلامي حافظ محضار من قناة العيون بكلميم.

و تنافس ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان 15 فيلما قصيرا من المغرب والسعودية ومصر والعراق، وذلك من أجل الفوز بمختلف الجوائز المخصصة لهذه المسابقة، التي ترأست لجنة تحكيمها المخرجة فريدة بورقية وضمت في عضويتها الممثلة وسيلة صابحي والمخرجة السينمائية آن ميلين من اسكتلندا.

يشار إلى أن الدورة السادسة لمهرجان واد نون السينمائي، الذي نظمته (جمعية المبدعين الشباب) ، تميزت بالإضافة إلى عرض الأفلام المبرمجة، بتنظيم ندوات وورشات تمحورت حول السيناريو والإنتاج السينمائي والإخراج.
19/12/2016