أخبار

سياسة


تاريخ النشر : 06/04/2018

وزير الخارجية المالي : المخطط المغربي للحكم الذاتي جدي وذو مصداقية

أكد وزير الشؤون الخارجية المالي تييمان هوبير كوليبالي، يوم الخميس 05 أبريل، بالرباط، أن ” العديد من القرارات الأممية وصفت مخطط الحكم الذاتي بأنه جدي وذو مصداقية”، موضحا أنه ” يجب الاستمرار على هذا النهج بهدف تسوية هذا النزاع بشكل ودي دون اصطدامات ولا عنف”.

وأشار وزير الخارجية المالي، في تصريح للصحافة في أعقاب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة، إلى أن مالي تتخذ “موقف الحياد البناء” بخصوص ملف الصحراء المغربية، معربا عن الأمل في التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع.
وأضاف أن بلاده تدعم المسلسل الأممي من أجل تسوية هذا الخلاف وتأمل في استمرار هذا المسلسل.
ودعا المسؤول المالي إلى مواصلة “المسلسل الذي انطلق منذ مدة طويل على مستوى الأمم المتحدة”، مضيفا أنه “بخصوص هذا الملف كما هو شأن باقي القضايا في افريقيا”، فإن بلاده تأمل “في أن تنعم قارتنا بالسلم”.
وأعرب عن الاسف لكون هذه الخلافات لا تساهم فقط في هدر الموارد، وإنما أيضا هدر الطاقات أيضا، مشددا على أن “المهام الحقيقية للحكومات تتمثل في تنمية الدول بما يمكن القارة من العيش في سلام”.
كما حرص وزير الشؤون الخارجية المالي، بهذه المناسبة، على التأكيد على امتنانه للمغرب للدعم الذي يقدمه لمسلسل السلام والاستقرار في مالي.
06/04/2018