أخبار

اقتصاد


تاريخ النشر : 11/02/2018

وفد برلماني من الأوروغواي يطلع على مظاهر التنمية والتطور الذي تشهده جهة العيون الساقية الحمراء

 اطلع وفد برلماني من الأورغواي، يوم الجمعة، على مظاهر التنمية والتطور الذي تشهده جهة العيون الساقية الحمراء في مختلف المجالات. وعقد هذا الوفد البرلماني ، الذي يقوده عضو مجلس الشيوخ أوتيكي ماركوس خافيير والذي حل مساء أمس بمدينة العيون في اطار الزيارة التي يقوم بها للمملكة سلسلة من اللقاءات مع السلطات المحلية وأعضاء المجلس البلدي، وشيوخ القبائل الصحراوية بالإضافة الى زيارة عدد من المشاريع والاوراش التنموية.

ووقف أعضاء الوفد بالمناسبة، من خلال الزيارات الميدانية والعروض، على المؤهلات التي تزخر بها الجهة، والبنيات التحتية التي تتوفر عليها في مختلف القطاعات الواعدة الاقتصادية والاجتماعية وعلى المجهودات المبذولة لضمان تنمية سوسيو – اقتصادية مستدامة بالاقاليم الجنوبية للمملكة.

وقدمت لأعضاء وفد الأوروغواي خلال لقاء مع مدير المركز الجهوي للاستثمار، محمد بومسمار، معطيات معززة بالصور حول جهة العيون الساقية الحمراء قبل 1975 والمنجزات التي تحققت بها في عدد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية بعد استرجاعها الى الوطن الام.

وتطرق السيد بومسمار من خلال هذا العرض إلى المؤهلات التي يرتكز عليها اقتصاد الجهة ومحفزات وفرص الاستثمار في قطاعات الصيد البحري والسياحة وتربية المواشي مستعرضا البرامج التي تم إعدادها لإدماج الشباب في سوق الشغل والمشاريع الاستثمارية الكبرى التي يتم انجازها في مختلف المجالات.

واطلع الوفد خلال لقاء مع المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية، جبران الركلاوي، على المنجزات التي تم تحقيقها بهذه الجهة، والتي لعبت الوكالة دورا أساسيا في انجازها، وعلى مهام واستراتيجية هذه الوكالة لتعزيز مسيرة التنمية بهذه الأقاليم .

وشكلت هذه الزيارة فرصة لوفد برلمان الاروغواي للاطلاع عن قرب على أجواء الأمن والطمأنينة والاستقرار التي تسود هذه الأقاليم ، وعلى دور واختصاصات المجالس المنتخبة في تدبير الشأن المحلي، والمجهودات المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية بالجهة والإجراءات التي اتخذتها الدولة لتسريع وتيرة التنمية بها من خلال البرنامج التنموي الجديد للاقاليم الجنوبية .

وجدد شيوخ القبائل الصحراوية والمنتخبين، خلال لقاء مع أعضاء الوفد، تشبثهم بمبادرة الحكم الذاتي كحل جدي وواقعي، والذي حظي بدعم المنتظم الدولي، داعين اعضاء الوفد الى دعم هذا المقترح الذي يضمن الكرامة والحرية والحقوق لكافة الساكنة.

وعبر رئيس الوفد ، أوتيكي ماركوس خافيير، في تصريح للصحافة على أهمية هذه الزيارة لمدينة العيون، واللقاءات التي عقدها مع والي الجهة، والمنتخبين، وشيوخ القبائل معبرا عن امتنانه على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي حظي بها أعضاء الوفد.

واشاد السيد خافيير بالمستوى التنموي الذي تحقق بهذه المنطقة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية، في ظرف وجيز، مشيرا الى أنه سيتم نقل هذه الصورة الى حكومة وبرلمان الاوروغواي .

من جهته اكد عضو مكتب مجلس المستشارين أحمد لخريف أن زيارة وفد برلمان الأوروغواي للمملكة بدعوة من رئيس مجلس المستشارين ، تشكل مناسبة للوفد “للاطلاع عن قرب على المنجزات التي تحققت بهذه الجهة بفضل العناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الأقاليم الجنوبية للمملكة”، مضيفا في في تصريح مماثل ان هذه الزيارة مكنت الوفد أيضا من الوقوف على اجواء الأمن والاستقرار التي تنعم بها هذه الأقاليم تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك.
11/02/2018